اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لافروف: الثقة بين روسيا ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بلغت أدنى مستوياتها

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي - أرشيفية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، خلال لقائه مع نظيره البولندي زبيغنيو راو الذي تترأس بلاده حاليا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، على أن الثقة بين موسكو ودول منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بلغت أدنى مستوياتها.

وقال لافروف: نقترح على منظمة التعاون والأمن في أوروبا إجراء مباحثات لخفض التصعيد، مضيفا أن الحوار مع الولايات المتحدة وحلف الناتو مهم وسنواصل مباحثات الضمانات الأمنية طويلة الأمد.

وأضاف لافروف: أنه يأمل في إيجاد نقاط تلاق وأرضية مشتركة لحل المشاكل القائمة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وتابع قائلا: "في السنوات الماضية، تراكمت كمية كبيرة من المشاكل التي قوضت الأسس الرئيسية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والأهداف التي وضعها رؤساء الدول المؤسسة لهذه المنظمة، وبالذات لتكون منظمة للتعاون والحوار والتسوية والحلول الوسط".

وشدد لافروف على أنه "يبدو لي أن هناك بذرة عقلانية في الأفكار التي قمتم بتقديمها عند تولي هذا المنصب، وفي الاعتبارات التي قدمتها روسيا مع بعض شركائها إلى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في السنوات الأخيرة، وأني لآمل أن نتمكن اليوم من العثور على نقاط التقاء لمساعدة الزملاء البولنديين في تحقيق نتائج إيجابية في منصب رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، على أن الأمن في شرق أوروبا في أزمة عميقة، مشيرا إلى أنه قدم لروسيا مقترحا للحوار عبر منظمة التعاون والأمن في أوروبا.

وفي وقت سابق، أوضحت الخارجية البولندية عدة مرات أن راو يزور موسكو بصفته رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقد أكدت أوكرانيا، علي أنها تمكنت بالتعاون مع الدول الغربية في منع التصعيد الروسي علي حدودها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، إن "قوات المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية بدأتا بإعادة القوات إلى قواعدها العسكرية بعد انتهاء تدريبات "عزيمة الاتحاد 2022"، وبعض القوات ستعود بمفردها ضمن قوافل عسكرية".

وأضاف كوناشينكوف: أنه "تم دعوة الملحقين العسكريين للدفاع في سفارات الدول الأجنبية في بيلاروسيا وممثلي وسائل الإعلام للمشاركة في التدريبات كمراقبين"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.