اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رويترز: الأمريكيون في بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية بدأوا في مغادرة أوكرانيا

أمريكا
أمريكا

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الأحد، بأن الأمريكيون في بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية بدأوا في مغادرة شرق أوكرانيا.

وقد أمرت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس السبت، طاقمها الدبلوماسي غير الأساسي بمغادرة العاصمة الأوكرانية كييف بدعوي التهديد الروسي.

وقالت السفارة الأمريكية في كييف في تغريده على تويتر: "أمرت وزارة الخارجية جميع موظفيها باستثناء الذين يشغلون مناصب ذات أهمية قصوى بمغادرة كييف اليوم، بسبب التقارير الواردة عن استمرار تواجد الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا، مما يشير إلى احتمال غزو روسي وشيك". 

وأضافت السفارة: "أن طاقمها الدبلوماسي الأساسي وزملاءه الأوكرانيين والخارجية الأمريكية ودبلوماسي الولايات المتحدة في مختلف أنحاء العالم سيواصلون بدأب جهودهم الدبلوماسية والمساعدة في دعم أمن أوكرانيا وديمقراطيتها وازدهارها".

وأعلنت السفارة عن توقفها عن تقديم الخدمات القنصلية اعتبارا من يوم غد الأحد، لافتة إلى أنه بإمكان رعايا الولايات المتحدة تلقي هذه الخدمات في سفارات واشنطن في دول مجاورة.

وطالبت الوزارة رعاياها بالامتناع عن زيارة أوكرانيا، ودعت مواطنيها المتواجدين في هذا البلد حاليا على مغادرتها فورا.

هذا وقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن أن سفارتها وقنصلياتها في أوكرانيا مفتوحة وستستمر في أداء مهامها الأساسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو خفضت عدد الطاقم الدبلوماسي الروسي في كييف، تحسبا لاستفزازات محتملة.

وأضافت زاخاروفا: أن تصريحات وسائل الإعلام الغربية في يناير حول إجلاء الدبلوماسيين الروس من أوكرانيا كاذبة لخلق غطاء لبدء إجلاء السفارات الغربية من الأراضي الأوكرانية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابعت قائلة: "كما نفهم الآن، كان الغرض من هذه الأكاذيب هو خلق غطاء إعلامي لبداية إخلاء الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وأستراليا وكندا ودول أخرى الدبلوماسيين وعائلاتهم من سفاراتهم في أوكرانيا. إسرائيل أعلنت الإجلاء أمس".

ومن جانبها، اعتبرت أوكرانيا أن "التزام الهدوء مهم للغاية" في وجه التهديد الروسي، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وبدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، للصحفيين، على أننا لا نعرف ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتخذ قرارا بغزو أوكرانيا.

وقال بلينكن: إنه إذا قرر بوتين شن عملا عسكريا سنفرض عقوبات شديدة على روسيا، كما ننسق مع حلفائنا للرد.