اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هوشيار زيباري: أحترم قرار القضاء العراقي باستبعادي من الترشح للرئاسة

هوشيار زيباري
هوشيار زيباري

أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، على احترامه لقرار القضاء باستبعاده من الترشيح لرئاسة العراق.

وقال زيباري: إن "اليوم يعد يوماً حزيناً للعراق الذي جاهدنا من أجله ليكون دولة العدالة، لافتاً إلى أننا تفاجأنا بقرار المحكمة الاتحادية من حقنا بالترشيح لرئاسة الجمهورية".

وأضاف: "نحترم قرار القضاء ومن حقي كمواطن العراقي أقول إن هناك ظلماً" مشيراً إلى أن القوانين والشروط المطلوبة لرئاسة الجمهورية كانت نصب أعيننا ونحن لسنا غرباءً عن العملية السياسية".

وتابع قائلا: "عند ترشيحنا الى رئاسة الجمهورية استوفينا الشروط كافة ولدينا كتب رسمية من الهيئات التي وافقت على ترشيحنا، موضحاً أن النواب المقدمين للطعون هم أربعة: ثلاثة منهم خصوم من الاتحاد الوطني".

وأشار زيباري إلي "أننا اغلقنا جميع الاتهامات لدينا خدمة كبيرة للبلد وخدمناه بكل اخلاص وحسن السلوك، منوها إلى أن قرار المحكمة الاتحادية مسيس ومن حقي كمواطن الترشيح".

وقد أصدرت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، اليوم، قرار بعدم ترشيح هوشيار زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية (واع) بأن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت اليوم، جلسة البت بالدعوى المقامة ضد ترشيح هوشيار زيباري لرئاسة الجمهورية".

وأشارت (واع) إلى أن "المحكمة قررت الحكم بعدم ترشيح هوشيار زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية".

كما قررت المحكمة الاتحادية استمرار رئيس الجمهورية، برهم صالح، في القيام بمهامه لحين أنتخاب رئيس جديد.

القبض على 8 هاربين

وفي سياق آخر، كشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، اليوم، عن إلقاء القبض على 8 إرهابيين في أربع محافظات.

وذكر اللواء رسول، في بيان أنه "إستنادًا لتوجيهات القائد العام للقوات المُسلحة مصطفى الكاظمي، يواصل جهاز مُكافحة الإرهاب عملياته الدقيقة التي تجتث بقايا عناصر داعـش في المُدن العراقية، حيث نفذ جهاز مُكافحة الإرهاب عمليتين نوعيتين في مُحافظتي الأنبار وصلاح الدين أسفرتا عن إلقاء القبض على (6) من إرهابيي عصابات داعـش التكفيرية"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأوضح رسول أنه "تم نصب كمين محكم من قبل قواتنا الامنية في بابل، أثمر عن إلقاء القبض على عُنصر إرهابي مُتخفي بين المواطنين"، مشيرا الى أنه "بالتسنيق مع أسايش أقليم كردستان العراق - مُحافظة السُليمانية أُلقي القبض على مطلوب للعصابات الإرهابية".