اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مستشار الأمن القومي العراقي: 20 عنصرا من داعش فروا من سجن الحسكة

الأعرجي وسفير الاتحاد
الأعرجي وسفير الاتحاد الأوروبي بالعراق

أشار مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، خلال لقائه بسفير الاتحاد الأوروبي لدي بغداد، ڤيليه ڤاريولا، إلي أن 20 عنصرا من داعش فروا من سجن الحسكة بسوريا.

وقال الأعرجي في بيان: "نأمل أن يكون للاتحاد الأوربي دور في مباحثات فيينا، ونعتقد أن نجاح مباحثات فيينا ستكون له آثار إيجابية على العراق والمنطقة، مطالبا الاتحاد الأوربي بحثّ أعضائه على سحب رعاياهم من مخيم الهول"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف الأعرجي: أن "وجود هذا العدد الكبير من الإرهابيين في سجون (قسد) مع ضعف الإمكانيات يشكل خطرا مستمرا ودائما إن لم يقم المجتمع الدولي بواجباته، موضحا أن عشرين إرهابيا خطيرا تمكنوا من الهرب من سجن الحسكة".

وأوضح الأعرجي "نحن ضد سياسة المحاور، ولسنا طرفا فيها، بل نعتقد أن للعراق دوراً ايجابياً، ونسعى إلى إيجاد الحلول بين الأطراف المتخاصمة، لافتا إلى الحاجة للحكمة والعقل لحل كل الإشكالات، ونرفض الدخول بأي نزاع، بل نعمل على تقريب وجهات النظر وننأى بأنفسنا عن أي نزاع".

وتابع قائلا: إن "الحروب والمشاكل لا تبنى أوطانا، والتعايش والتسامح هما من يبنيان الأوطان".

ومن جانبه، سلم سفير الاتحاد الأوربي الأعرجي رسالة ودية من الاتحاد الأوربي، مثمنا الدور الذي لعبه العراق.

ولفت سفير الاتحاد الأوربي إلي "نحن نؤمن بأن تشكيل الحكومة العراقية عملية خاصة بالعراقيين وحدهم، أما القوى الخارجية فعليها تحمل المسؤولية في دعم العراق وعدم التدخل بالشأن الداخلي العراقي".

وأعرب عن امله "أن تتفق القوى السياسية على تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلي أن الاتحاد سيقدم 5 مليون يورو للمساعدات الإنسانية للعوائل المتضررة في العراق".

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، أمس الأربعاء، على أن إشراك البلاد بمشكلات الخارج مرفوض تماما.

وقال الكاظمي خلال اجتماعه بقيادات الأجهزة الأمنية في محافظة ميسان: "في البداية أقدّم أحرّ التعازي إلى ذوي الشهيد القاضي أحمد فيصل، وضابط الشرطة الشهيد حسام العلياوي.، نقلا عن المكتب الإعلامي رئيس الوزراء.

وأضاف: "نمرّ اليوم في ظروفٍ سياسيّة معقّدة جداً.. هذه المرحلة مفصليّة ومهمة، ولا يجوز لأحدٍ استغلال هذه الظروف لإشاعة الفوضى."

وتابع قائلا: إنه "على جميع القوى دون استثناء، الأمنية والسياسية، والاجتماعيّة، التحرّك السريع وتحمّل مسؤوليّاتها."