اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ميشال عون : لبنان سيخرج من أزمته الحالية فى هذا الموعد

الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال عون -أرشيفية

بيّن رئيس لبنان، ميشال عون، أن بلاده ستخرج من أزمتها الحالية، خلال 6 أو 7 سنوات، متهما المسؤولين السابقين، بالتسبب فى هذه الأزمة الطاحنة التى تعاني من البلاد، منذ سنوات.

وقال عون -خلال لقاء تلفزيوني مساء اليوم الجمعة-: "ما يعاني منه اللبنانيون اليوم ويعيشونه هو نتيجة أعمال من مارس المسؤولية سابقاً وهو مؤتمن على حياة المواطنين، ومن هنا تأتي أحقية الدفاع عن النفس وعن مقومات الحياة واحترام كل حقوق"، بحسب موقع "النشرة" اللبناني.
 


وأضاف أن "هناك أسباب أوصلتنا إلى ما نحن عليه في لبنان، والعلاج يحتاج الى وقت، وطريق الخلاص يبدأ بالتدرج، ونحتاج الى 6 او 7 سنوات للانتهاء من الأزمة الحالية". 

رئيس لبنان : التغيير آتٍ

وتابع الرئيس اللبناني بالقول : "من المؤكد أن التغيير آتٍ وسيحصل. وهذا التغيير سيكون فكرياً وعملياً، لأننا وصلنا إلى ما نحن عليه نتيجة الخطيئة والسرقة والفساد والفشل في النظام".
وشدد عون، على أن "الأوطان تبنى والإنسان يجب أن يبقى ثابتًا وأن يكمل الطريق وأن لا يهرب عند أول صعوبة تواجهه".

نواب أمريكيون يدعون إلى فرض عقوبات إضافية على الميليشيا في لبنان

وعلى صعيد آخر، دعا نواب ديمقراطيون وجمهوريون، إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى فرض عقوبات إضافية على الميليشيا في لبنان، ومعها حركة حماس، بسبب استعمالهما للدروع البشرية في الصراعات في المنطقة.

وحسب قناة "العربية"، وقّع 20 نائباً من الحزبين على رسالة أرسلت إلى وزيري الخارجية أنتوني بلينكن، والخزانة جانيت يلين للتذكير بقانون "الدروع البشرية" الذي أقره الكونجرس عام 2018، مشيرين إلى أن القانون المذكور يُلزم الإدارة الأميركية بتقديم تقرير سنوي للكونغرس حول استعمال الدروع البشرية وفرض عقوبات على الأشخاص والكيانات الضالعة في هذه الجرائم.