اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية والعراق يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي

وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي - أرشيفية

وقعت المملكة العربية السعودية والعراق، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي بين البلدين.

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إننا نهدف لتحقيق الاستثمارات المثلى في الربط الكهربائي مع العراق.

وأضاف: أن الربط الكهربائي مع العراق يعزز إنشاء سوق إقليمية لتجارة الكهرباء.

ومن جانيه، أكد وزير الكهرباء العراقي، عادل كريم، على أن الربط الكهربائي مع السعودية سينجز خلال عامين، مشيرا إلى أن السوق العراقي مفتوح أمام الشركات السعودية.

وبدوره، أوضح الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، حميد الغزي، أن الربط الكهربائي مع السعودية يسهم في توفير حاجة العراق.

ولفت الغزي إلى أن الشراكة مع السعودية في الكهرباء لها مردودات اقتصادية، منوها إلي أننا نأمل أن يتم الربط الكهربائي مع السعودية في أسرع وقت.

وأشار الغزي إلى أن رئيس الوزراء مصطفي الكاظمي، وجه بسرعة الانتهاء من الربط الكهربائي مع السعودية الذي سيعزز العلاقات بين البلدين.

وفي سياق آخر، قررت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، اليوم الثلاثاء، تأجيل موعد النظر في الدعويين الخاصتين بإعلان الكتلة البرلمانية الأكبر إلى ١ فبراير المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن "المحكمة الاتحادية العليا قررت تأجيل الدعاوى المقدمة من النائبين عالية نصيف وعطوان العطواني الخاصة بالمطالبة بإعلان (الكتلة النيابية الأكثر عدداً) إلى مطلع الشهر المقبل".

وفي السياق، أعلنت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، الأربعاء عن تأجيل النظر بالطعن بجلسة البرلمان الأولى إلى 25 يناير.

وأفادت وكالة الانباء العراقية (واع)، بأن "المحكمة الاتحادية دونت إفادات المدعين حول الطعن في جلسة البرلمان الأولى، وقررت المحكمة تأجيل البت بالدعوى الى يوم الـ 25 من يناير الحالي".

وعقدت المحكمة الاتحادية، الأربعاء جلسة للنظر في الطعن المقدم حول الجلسة الأولى للبرلمان.

وذكرت وكالة الانباء العراقية "واع" أن "المحكمة الاتحادية بدأت قبل قليل، النظر بالطعن المقدم حول الجلسة الأولى للبرلمان".

وأشارت "واع" إلى أنه "تم توحيد الدعويين حول جلسة البرلمان الأولى".

وفي السياق، أعلنت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، الأحد، عن تحديد الأربعاء المقبل موعدا للنظر في دستورية أولى جلسات البرلمان.

وذكرت المحكمة في بيان أنها "حددت الساعة التاسعة من صباح اليوم الاربعاء الموافق ١٩/١/٢٠٢٢ موعدا للنظر في الدعويين المرقمتين ٥/اتحادية/ ٢٠٢٢ و٦ / اتحادية/ ٢٠٢٢ المقامتين من قبل المدعي باسم الخشان والمدعي محمود داود سلمان على رئيس مجلس النواب اضافة لوظيفته، للطعن بدستورية الجلسة الاولى لمجلس النواب العراقي بدورته الخامسة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.