اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة توافق علي نقل صواريخ أمريكية من دول البلطيق لأوكرانيا

اسلحة أمريكية - أرشيفية
اسلحة أمريكية - أرشيفية

منحت وزارة الخارجية الأمريكية الضوء الأخضر لثلاثة حلفاء في حلف شمال الأطلسي للإسراع بنقل صواريخ مضادة للدروع وأسلحة أمريكية أخرى إلى أوكرانيا، في إشارة إلى المخاوف من غزو روسي لكييف.

ووافقت الخارجية على نقل أسلحة دفاعية أمريكية من لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، أمس الأربعاء، وفقًا لما نقلته صحيفة بوليتيكو الأمريكية عن مسؤول في الإدارة تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

وستبدأ إدارة بايدن أيضًا في عملية شحن صواريخ مضادة للدروع وذخيرة ومعدات أخرى بقيمة 200 مليون دولار إلى أوكرانيا في الأيام المقبلة.

وبموجب لوائح مراقبة الصادرات، طُلب من الدول الثلاث الحصول على موافقة من وزارة الخارجية قبل نقل أسلحتها إلى أوكرانيا، ورفض المسؤول في الإدارة ذكر الأسلحة المحددة التي تمت الموافقة على نقلها.

وتأتي الموافقات في الوقت الذي يشدد فيه المسؤولون الأمريكيون تحذيراتهم من غزو روسي محتمل لأوكرانيا.

وخلال مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، قال الرئيس جو بايدن "تخميني أن [الرئيس الروسي فلاديمير بوتين] سيتحرك" ضد أوكرانيا، على الرغم من إنني "أعتقد أنه سيندم على القيام بذلك."

وقال مسؤول بوزارة الخارجية للصحفيين، يوم الثلاثاء، إن وصول القوات الروسية إلى بيلاروسيا لإجراء تدريبات عسكرية أعلن عنها على عجل في نهاية الأسبوع يشكل خطرا جديدا على أوكرانيا. 

وأضاف المسؤول: "قد تنوي روسيا نشر قوات في بيلاروسيا تحت ستار التدريبات العسكرية المشتركة من أجل مهاجمة أوكرانيا من الشمال".

وقد أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، في مؤتمر صحفي في العاصمة الأوكرانية كييف، على أن ما تقوم به روسيا من خلال أعمالها العدائية هو تحد للنظام العالمي.

وقال بلينكن: لن نسمح بانتهاك سيادة الدول بدون مواجهة أي عقاب، فلا يمكن لأي دولة فرض قراراتها ومبادئها وآرائها على دولة أخرى.

وأضاف: أن الرئيس جو بايدن بطلب مني زيارة أوكرانيا لتأكيد الدعم الأميركي تجاه أمنها وسيادتها، معربا عن أمله في المحافظة على المسار الدبلوماسي ولكن القرار يعود للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتابع قائلا: سألتقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة القادمة لمعرفة إلى أين وصلت الأمور الدبلوماسية بشأن أوكرانيا.

وحذر بلينكن من أن روسيا قد ترسل مزيدا من القوات باتّجاه أوكرانيا "خلال مهلة قصيرة للغاية.