اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مقتل جندي في مواجهات مع انفصاليين روس شرق البلاد

أوكرانيا
أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا، اليوم السبت، عن مقتل جندي من جيشها في مواجهات مع انفصاليين روس شرق البلاد، وفقا للعربية نت.

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الخميس، في إفادة صحفية، إن رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، قد أصبح يشكل تهديدًا لبلاده، فقد وصل انقسام الشعب الأوكراني إلى وضع كارثي.

وتعليقا على استراتيجية أمن المعلومات التي وافق عليها زيلينسكي، أضافت زاخاروفا: "يبدو أن زيلينسكي أصبح يشكل تهديدًا لكل من أوكرانيا والدول الأوروبية الأخرى، فيما يتعلق بالحفاظ على المبادئ والأسس الديمقراطية"، التي تهدد سياسة المعلومات في روسيا والدول الديمقراطية.

وتابعت قائلة: إن "انقسام الشعب الأوكراني وصل بالفعل إلى وضع كارثي"، وفقا لوكالة نوفوستي الروسية.

وفي السياق، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الشهر الماضي، في حوار مع صحيفة "لاريبيبلكا" الإيطالية، على أن روسيا تحاول ابتزاز الغرب بحشد قواتها العسكرية على حدودنا.

وبحسب وكالة الأنباء الأوكرانية، قال زيلينسكي: إنه لم يكن هناك انخفاض في عدد القوات الروسية المنتشرة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا منذ المحادثات الأخيرة بين الرئيسين الأمريكي والروسي.

وأضاف: أن "بعد المحادثات بين القادة الأمريكيين والروس، لم يتم تقليص اعدد القوات العسكرية بالقرب من حدودنا. علاوة على ذلك، صعدت موسكو في مناطق آخري، منها بحر آزوف، حيث أغلقت روسيا 70٪ من مساحة المياه. "

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن روسيا طرف في الحرب بإقليم دونباس وكل محاولات السلام هناك تنهار، مشددا على أن أوكرانيا مستعدة لحماية أرضها وشعبها من أي تعدٍ وتحت أي ظرف من الظروف.

وبدورها، أكد رئيس الاستخبارات الأوكرانية، ألكسندر ليتفينينكو، في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز"، على أن بلاده لن تستطيع التصدي لهجوم روسي واسع.
وأوضح ليتفينينكو أن موارد بلاده لا تسمح بمواجهة الجيش الروسي، مشيرا إلى أننا نحتاج لدعم غربي للتصدي لأي غزو روسي محتمل.
كما حثت أوكرانيا حلف شمال الأطلسي، على تعزيز التعاون العسكري مع كييف وإعداد حزمة من الإجراءات، بما في ذلك العقوبات، لردع روسيا عن مهاجمة البلاد.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، للصحفيين لدى وصوله لإجراء محادثات مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي في ريجا، "سندعو الحلفاء للانضمام إلى أوكرانيا في وضع حزمة الرد"، وفقا لوكالة رويترز.