اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السيادة السوداني: واشنطن تدعم الشعب وصولا لمرحلة الانتقال الديمقراطي

شمس الدين كباشي و
شمس الدين كباشي و براين شوكان

أكد القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم، براين شوكان، اليوم الخميس، على دعم بلاده للشعب السوداني لعبور المرحلة الانتقالية.
وقال مجلس السيادة في بيان: "التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، بالقصر الجمهوري اليوم، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم السيد براين شوكان".
وقال السيد شوكان، في تصريح صحفي إن اللقاء تطرق لتطورات الأوضاع السياسية بالبلاد، واصفاً اللقاء بأنه جيد.
وأكد القائم بأعمال السفارة الأمريكية، دعم بلاده لبعثة "يونيتامس" لأداء مهامها، وللشعب السوداني وصولاً لمرحلة الانتقال الديمقراطي.
وأمن شوكان على حق الشعب السوداني في التعبير السلمي، مشدداً على أهمية وقف اعمال العنف وتأمين حق التظاهر السلمي.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، على أن الحكومة الانتقالية في السودان حريصة على استكمال مؤسسات الفترة الانتقالية.

وقال مجلس السيادة في بيان علي فيسبوك: "أثنى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على الاهتمام المتعاظم لرئيس جمهورية جنوب السودان، لمتابعة الأحداث السياسية الراهنة، ولدوره المقدر في دعم مسيرة السلام والاستقرار عبر الوساطة، وإيجاد قاعدة مشتركة للحوار بين كافة المكونات للوصول لرؤية موحدة تحقق تطلعات الشعب السوداني."

وأضاف البيان: أن "وأكد سيادته لدى لقائه بمكتبه اليوم، مبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان، مستشار شؤون الرئاسة الدكتور كوستيلو قرنق رينق، إلى ضرورة تحسين العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين وسبل دعمها وتطويرها بما يعزز علاقات شعبي البلدين."

وتابع البيان: "واطلع سيادته مبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان، على مجمل الأوضاع السياسية الراهنة، مشيراً الى حرص الحكومة الانتقالية على استكمال مؤسسات الفترة الانتقالية وتعيين رئيس الوزراء المدني."

ومن جانبه أوضح الدكتور كوستيلو قرنق، أن اللقاء تطرق لأهمية إعادة فتح المعابر بين الدولتين خاصة خط السكة حديد الذي يربط مدينتي بابنوسة - واو ميناء بورتسودان، وضرورة تنشيط حركتي النقل النهري والبري بين الدولتين تسهيلا لعملية الاستيراد والتصدير.

وأكد أن السودان بخبرته في إدارة الحوار قادر على تجاوز القضايا والتحديات الراهنة، مستشهداً بدوره في معالجة الخلافات القبيلة والازمات في جنوب السودان.