اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفيرالأمريكي بليبيا: نتفائل بدور المجلس الرئاسي في لم الشمل خلال المصالحة الوطنية

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم الأربعاء في اتصال هاتفي، مع المبعوث الأمريكي لليبيا، ريتشارد نورلاند، الحفاظ على زخم إجراء الانتخابات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي في بيان علي فيسبوك: "تلقى رئيس المجلس الرئاسي، السيد محمد المنفي، اليوم الأربعاء اتصالاً هاتفياً من السفير الأمريكي، المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، لبحث آخر المستجدات السياسية في ليبيا. 

وأضاف البيان: "وناقش السيد الرئيس، مع السفير الأمريكي أهمية متابعة جميع الخيارات للحفاظ على زخم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، تلبيةً لرغبة الملايين من الليبيين لممارسة حقهم في التصويت."

وتابع البيان: "وثمن السفير الأمريكي خلال الاتصال، جهود المجلس الرئاسي، في توحيد المؤسسة العسكرية، والاقتصادية المتمثلة في مصرف ليبيا المركزي، معبراً عن تفاؤله بجهود المجلس الرئاسي في لم الشمل من خلال مشروع المصالحة الوطنية، من أجل المحافظة على الاستقرار في ليبيا."

وأوضح البيان: "من جهته أكد السيد الرئيس، على ضرورة المحافظة على الزخم الشعبي المنادي بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، مطالباً مجلسي النواب والدولة، بتغليب مصلحة الوطن فوق أي اعتبار، بعيداً عن أي صراعات سياسية."

وفي السياق، أشارت المستشارة الأممية لليبيا، ستيفاني وليامز، الأربعاء الماضي، إلى أن إجراء انتخابات وطنية شاملة وحرة في ليبيا تعد الاستجابة الوحيدة للمطلب الأساسي للشعب الليبي.

وقال وليامز في تغريده على تويتر: "التقيت اليوم برئيس المفوضية العليا للانتخابات، د. عماد السايح، وعضو مجلس المفوضية، السيد عبد الحكيم الشعاب."

وأضافت: "ناقشنا سبل توحيد وتعزيز الجهود للحفاظ على سير العملية الانتخابية، وأكدت على دعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الكامل للمفوضية كمؤسسة مستقلة معنية بالعملية الانتخابية."

وتابعت قائلة: "إن إجراء انتخابات وطنية شاملة وحرة ونزيهة وذات مصداقية في ليبيا تعد الاستجابة الوحيدة الممكنة للمطلب الأساسي والثابت للشعب الليبي، والطريق الأوحد لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا."

كما أكدت المستشارة الأممية لليبيا، ستيفاني وليامز، الثلاثاء الماضي، على أنها بحثت مع القوى الوطنية إجراء الانتخابات تدريجيا بدءا بالانتخابات البرلمانية.

وقالت وليامز في تغريده غلي تويتر: "في إطار مشاوراتي المستمرة مع الفاعلين السياسيين الليبيين، التقيتُ أمس بصحبة الأمين العام المساعد، القائم بأعمال رئيس البعثة، السيد ريزدون زينينغا، بممثلي القوى الوطنية من أجل التغيير وذلك في مقر البعثة".

وأضافت وليامز: "في الاجتماع استعرضوا مقترحهم حول اجراء الانتخابات بطريقة تسلسلية مع البدء بالانتخابات النيابية".

وتابعت قائلة: "وبدورنا جددنا التأكيد على الحاجة إلى مواصلة المضي قُدمًا للأمام وتحقيق تطلعات 2.8 مليون مواطن ليبي تسجلوا للتصويت."