اهم الاخبار
الثلاثاء 25 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المجلس الرئاسي الليبي: المبعوث الأممي شدد على ضرورة إجراء الانتخابات بموعدها

رئيس المجلس الرئاسي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي والمبعوث الأممي ليبيا

التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، صباح اليوم الأحد، المبعوث الأممي في ليبيا، يان كوبيش، لبحث آخر المستجدات السياسية في البلاد، لاسيما الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

ووفقا لبيان المجلس الرئاسي الليبي، أشاد المبعوث الأممي، بدور رئيس المجلس الرئاسي في إنجاح المؤتمر الوطني للشباب، وجهوده في دعم مشاركة الشباب في الحياة السياسية، من خلال تقدّم الكفاءات الشابة إلى أعلى المراتب في الدولة والمجتمع.

كما جدد كوبيش دعم الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في موعدها المحدد، مؤكداً أن المجتمع الدولي يتطلع لهذا الاستحقاق المهم، الذي سيعبر بالليبيين إلى مرحلة الاستقرار والسلام.

بدوره أكد رئيس المجلس الرئاسي، على أن الشباب هم رھان الحاضر وأمل المستقبل، وقادرون على المساهمة في بناء دولة قویة، وعادلة، ودیمقراطیة، بروح الشباب وحماسھم، وأن عليهم تنظيم صفوفهم للتعبير عن إراداتهم وإمكانياتهم، للمساهمة في المصالحة الوطنية وصنع السلام.

وفي ملف الانتخابات، شدد المنفي علي أن المجلس يعمل جاهداً من أجل إنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، الرئاسية والتشريعية، بشكل متزامن، عبر تحقيق كل الضمانات اللازمة، حتى تكون انتخابات حرّة ونزیھة، تعبّر نتائجها عن إرادة الشعب الليبي، وتحقق كامل شروط العملية الديمقراطية.

وفي السياق، أعلن رئيس مفوضية الانتخابات الليبية، عماد السايح، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، عن إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية يوم أمس، مع الاستمرار في استقبال طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية.

ودعا السايح الناخبين المسجلين الحرص على استلام بطاقاتهم، حيث أنه تم تسليم مليون و700 ألف بطاقة انتخابية.

وانتقد السايح الجهات السياسية التي تسعى لعرقلة الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن المفوضية تعرضت لحملات من عدة جهات نفعية.

وكشف رئيس مفوضية الانتخابات عن أن عدد المرشحين للرئاسة وصل إلى 98 مرشحا وستتم دراسة ملفاتهم قبل الإعلان عن القائمة النهائية، على أن يتم إحالة أوراق المرشحين للرئاسة للجهات المختصة للنظر فيها.

ونوه السايح إلي أن من حق المرشحين الذين سترفض ملفاتهم التقدم بطعون للجهات المعنية، هذا وستعلن القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة في غضون 12 يوما.

وقال رئيس مفوضية الانتخابات الليبية: إن بعد انتهاء مرحلة الطعون ستبدأ الحملات الانتخابية للرئاسة، مؤكدا على أن القضاء سيتعامل مع أي عمليات تزوير.