اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: لن نقدم أي تنازلات في القمة مع أمريكا بشأن الأزمة الأوكرانية

سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

أكدت روسيا، اليوم الأحد، على إنها لن تقدم أي تنازلات تحت ضغط الولايات المتحدة في القمة التي ستعقد غدا في بشأن الأزمة الأوكرانية، أو مطالبها بضمانات أمنية غربية، نقلا عن وكالة الإعلام الروسية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، لوكالة الإعلام الروسية، إنه من الممكن تمامًا أن تنتهي المحادثات فجأة بعد اجتماع واحد.

وأضاف ريابكوف: "لا يمكنني استبعاد أي شيء.. هذا سيناريو محتمل تماما والأمريكيون.. يجب ألا تكون لديهم أوهام بشأن هذا."

وتابع قائلا: "بالطبع لن نقدم اي تنازلات مهما كانت تحت الضغط وفي سياق التهديدات التي يشكلها باستمرار المشاركون الغربيون في المحادثات المقبلة".

ومن جانبها، حذرت بريطانيا روسيا، الخميس، من فرض عقوبات شديدة على القطاع المالي الروسي في حالة غزوها أوكرانيا.

وحشدت روسيا قرابة 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، ورغم أن موسكو تقول إنها لا تخطط لغزو جارتها، طالب الرئيس فلاديمير بوتين بضمانات ملزمة قانونًا بأن الناتو لن يتوسع شرقًا، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس أمام البرلمان: "لن نقبل الحملة التي تشنها روسيا لتخريب جيرانها الديمقراطيين، لقد صوروا زوراً أوكرانيا كتهديد لتبرير موقفهم العدواني".

وأضافت تروس: أن "روسيا هي المعتدية هنا، حيث أن حلف الناتو تحالفاً دفاعياً ".

وأكدت تروس على أن أي توغل عسكري في أوكرانيا من جانب روسيا سيكون له عواقب وخيمة، بما في ذلك العقوبات لفرض تكلفة باهظة على مصالح روسيا واقتصادها.

وأشارت تروس إلى أنها ستزور كييف في وقت لاحق من هذا الشهر وأن الوضع وصل إلى لحظة حاسمة مع طريق واحد فقط للمضي قدمًا: أن يتراجع بوتين عن حافة الهاوية.

وشددت تروس على ضرورة أن يتحد الناتو في صد السلوك المهدد لروسيا، لافته إلى معارضة بريطانيا لخط أنابيب نورد ستريم 2 تحت بحر البلطيق.

وقالت تروس: "يجب على أوروبا أن تقلص اعتمادها على الغاز الروسي، بريطانيا لا تزال تعارض نورد ستريم 2 وأنا أعمل مع الحلفاء والشركاء لتسليط الضوء على المخاطر الاستراتيجية لهذا المشروع."

وبدورها، أكدت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، على أنه موسكو لديها الأدوات العسكرية لحفظ الأمن في حال فشلت مفاوضات عدم توسع حلف الناتو.