اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وفاة المستشارة تهاني الجبالي بعد إصابتها بفيروس كورونا.. وموعد الجنازة

تهاني الجبالي
تهاني الجبالي

توفيت صباح اليوم الأحد 9 يناير المستشارة تهاني الجبالي أول قاضية مصرية حيث أنها تعد أول إمرأة مصرية تعبني في ذلك المنصب في العصر الحديث وذلك عن عمر يناهز 71 عام، وذلك نتيجة مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

حيث أنها بعد الإصابة كانت تحصل على الرعاية الصحية التي تحتاج لها بمستشفى العجوز، وتم الإعلان عن الوفاة والتي كانت صباح اليوم من قبل زوج نجلة شقيقها، وذلك من خلال الحساب الخاص به على منصة التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، وذلك بعد تدهور حالتها الصحية نتيجة الإصابة بذلك الفيروس العالمي.

وحتى يومنا هذا تعد المرأة الوحيدة التي تمكنت من تقلد أعلى منصب قضائي في التاريخ المصري الحديث وذلك من أول نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا.

تهاني الجبالي 


موعد جنازة المستشارة تهاني الجبالي

رحلت المستشارة تهاني الجبالي، والتي كانت أول إمرأة مصرية  تقلدت منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، وذلك بعدما أصيبت بفيروس كورونا المستجد، والذي كان تسبب في أن تتعرض لوعكة صحية نقلت على أثرها إلى مستشفى العجوزة.

ولكنها وافتها المنية بعد صراع مع ذلك الفيروس والذي كان قد تسبب في أن تدهور حالتها الصحية خلال الأيام الماضية، ضمن فترة تواجدها في المستشفي للحصول على الرعاية الطبية التي تحتاج إليها حالتها، وموعد الجنازة تم تحديده من قبل أحد أفراد عائلتها وذلك بعدما تم الإعلان عن خبر الوفاة.

حيث أن "حمدي الجبالي"، كتب من خلال الحساب الخاص به على منصة التواصل الاجتماعي، بأن المستشارة تهاني الجبالي قد وفاتها المنية والتي كانت بمثابة والداته الثانية وأن موعد جنازتها غدا من مدينة طنطا بالتحديد من مسجد عوارة بعد إقامة صلاة الظهر.

تهاني الجبالي


تهاني الجبالي أول نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا

يذكر أن المستشارة تهاني الجبالي، تقلدت لسنوات طويلة خلال حياتها منصب من أهم المناصب في القضاء المصري، وذلك من أول نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وبذلك صنفت أنها أول إمرأة على مستوى التاريخ المصري الحديث تتقلد ذلك المنصب القضائي الهام ولعدة سنوات متتالية.

حيث أنه خلال الفترة من 22 يناير من عام 2003 وحتى عام 2007،  تم تعينها في ذلك المنصب، والذي كان يضم عدد من المستشارين، ضمن المحكمة الدستورية في مصر، وكان ذلك التعين بقرار جمهوري صدر في حقها.

وحتى الآن تعد المستشارة تهاني الجبالي المرأة المصرية الوحيدة التي تم تعينها في ذلك المنصب الهام ضمن هيئة مستشاري المحكمة الدستورية.