اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العاهل الأردني: يجب الحفاظ علي التهدئة ودفع عملية السلام بالأراضي الفلسطينية

العاهل الأردني ووزير
العاهل الأردني ووزير الدفاع الإسرائيلي

بحث العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، خلال لقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس في عمان التهدئة ودفع عملية السلام للأمام.

ووفقا لوكالة "عمون"، أكد الملك عبد الله على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك، من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي ستة فلسطينيين من شمال طولكرم، فجر اليوم الأربعاء.

ونقلت "وفا" نادي الاسير في طولكرم قوله: إن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: فادي منذر مصطفى رداد (40 عاما)، وأنس طالب سعيد أشقر (26 عاما) وهما من بلدة صيدا، ونظير محمد أحمد نصار (50 عاما)، ومالك عبد القادر يوسف جعار، ونادر سالم محمد الخاروف (45 عاما) من بلدة علار، وفؤاد محمد فرحان صالح القب (41 عاما) من بلدة دير الغصون، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطيني من قرية حوسان غرب بيت لحم، ليلة الأحد.

وذكرت مصادر أمنية لـ "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت شادي حمامره (٢٠عاما)، بعد ان تم احتجازه قرب المدخل الغربي للقرية وتم نقله لأحد مراكز الاعتقال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، فجر الاثنين، فلسطينيين من بلدة عنبتا شرق طولكرم.

وقالت مصادر محلية لـ"وفا": إن قوات الاحتلال اعتقلت محمد عدنان جابر، وعمر هشام أبو كاملة، بعد مداهمة منزليهما في البلدة.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الأحد، على أن أي جهة تطلق الصواريخ علينا ستتحمل المسؤولية.

وقال بينيت، في تغريده على تويتر: إن "سلاح الجو الإسرائيلي هاجم سلسلة من أهداف ومواقع حماس. ويأتي هذا الهجوم ردا على إطلاق صواريخ بالأمس من قطاع غزة نحو شواطئ البحر الأبيض المتوسط".

وأضاف: "أريد أن أوضح أن أي جهة تطلق الصواريخ علينا ستتحمل المسؤولية."

وقد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، أن رئيس الأركان، أفيف كوخافي، يدرس إمكانية الردّ من عدمه على إطلاق صاروخين من غزة، وفقا للعربية نت.