اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن تعليق دخول غير الأردنيين من 7 دول أفريقية

مطار الملكة علياء
مطار الملكة علياء الدولي - صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد عن تعليق دخول غير الأردنيين من 7 دول أفريقية بينها جنوب أفريقيا وزيمبابوي.

ووفقا لوكالة عمون، أوضحت عمليات خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الأردني، أنه تم اتخاذ المزيد من الاجراءات الاحترازية لمواجهة وصول متحور أوميكرون إلي البلاد، من خلال وضع مجموعة من القيود على كل من أقام في دول (جنوب أفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، اسواتيني، بتسوانا) خلال 14 يوما التي تسبق سفرهم للمملكة.

وفيما يلي هذه القيود:

أولاً: فيما يتعلق بالأردنيين وعائلاتهم (ازواج / زوجات / اطفال)، يسمح بسفرهم للمملكة من خلال مطار الملكة علياء الدولي فقط وحسب القيود التالية:

التسجيل على منصة www.gateway2jordan.gov.jo.

حيازة فحص PCR سلبي خلال ٧٢ ساعة التي تسبق السفر للمملكة، يستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة.

اجراء فحص PCR في مطار الملكة علياء الدولي حال الوصول، يستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة.

التوقيع على تعهد الحجر المؤسسي لدى موظف الكاونتر في مطار المغادرة.

الدفع المسبق قبل السفر لقيمة الحجر المؤسسي في فندق مطار الملكة علياء الدولي لمدة ١٤ يوما.

ثانياً: لا يسمح لغير الأردنيين بالسفر باتجاه المملكة في حال مكثوا في احدى الدول اعلاه خلال ١٤ يوما التي تسبق سفرهم للمملكة.

ثالثاً: يتحمل المسافر المسؤولية القانونية في حال قدم معلومات مضللة أو مغلوطة، فضلاً عن غرامة مالية قيمتها ١٠ الاف دينار.

وبدورها، أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم، عن تعليق الرحلات الجوية من وإلى 7 دول أفريقية بسبب متحور كورونا الجديد.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بناءً على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، وما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة عن ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا "متحور أوميكرون" في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى.

وأضاف المصدر: تقرر تعليق الرحلات الجوية القادمة من دول (جمهورية مالاوي، جمهورية زامبيا، جمهورية مدغشقر، جمهورية أنغولا، جمهورية سيشل، جمهورية موريشيوس، جمهورية جزر القمر) والمغادرة إليها.

وتابع قائلا: وكذلك تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين مباشرة أو غير مباشرة من الدول المشار إليها؛ فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقًا للإجراءات الصحية المعتمدة.