اهم الاخبار
الإثنين 17 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن: تسجيل نحو 300 إصابة بمتحور أوميكرون في البلاد

الصحة الاردنية
الصحة الاردنية

كشفت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الأحد، عن تسجيل 295 إصابة جديدة بمتحور فيروس كورونا أوميكرون.

ووفقا لوكالة الأنباء، الأردنية، أشار مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، إلي أن الحالات المؤكدة للإصابة بأوميكرون في الأردن وصل إلى 328 حالة، وهي مجموع الحالات التي قامت الوزارة بالإعلان عنها خلال الأيام الماضية.

وأوضح البلبيسي أن وزارة الصحة ستستمر بالإعلان عن أي حالات يتم تأكيد إصابتها تباعاً وبكل شفافية.

وفي السياق، أعلنت الحكومة الأردنية، الشهر الماضي، عن تعليق دخول غير الأردنيين من 7 دول أفريقية بينها جنوب أفريقيا وزيمبابوي.

ووفقا لوكالة عمون، أوضحت عمليات خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الأردني، أنه تم اتخاذ المزيد من الاجراءات الاحترازية لمواجهة وصول متحور أوميكرون إلي البلاد، من خلال وضع مجموعة من القيود على كل من أقام في دول (جنوب أفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، اسواتيني، بتسوانا) خلال 14 يوما التي تسبق سفرهم للمملكة.

وفيما يلي هذه القيود:

أولاً: فيما يتعلق بالأردنيين وعائلاتهم (ازواج / زوجات / اطفال)، يسمح بسفرهم للمملكة من خلال مطار الملكة علياء الدولي فقط وحسب القيود التالية:

التسجيل على منصة www.gateway2jordan.gov.jo.

حيازة فحص PCR سلبي خلال ٧٢ ساعة التي تسبق السفر للمملكة، يستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة.

اجراء فحص PCR في مطار الملكة علياء الدولي حال الوصول، يستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة.

التوقيع على تعهد الحجر المؤسسي لدى موظف الكاونتر في مطار المغادرة.

الدفع المسبق قبل السفر لقيمة الحجر المؤسسي في فندق مطار الملكة علياء الدولي لمدة ١٤ يوما.

ثانياً: لا يسمح لغير الأردنيين بالسفر باتجاه المملكة في حال مكثوا في احدى الدول اعلاه خلال ١٤ يوما التي تسبق سفرهم للمملكة.

ثالثاً: يتحمل المسافر المسؤولية القانونية في حال قدم معلومات مضللة أو مغلوطة، فضلاً عن غرامة مالية قيمتها ١٠ الاف دينار.

هذا وأعلن أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الأردنية، عادل البلبيسي، في حديث للتلفزيون الأردني، عن دخول البلاد الموجة الثالثة لفيروس كورونا.

ووفقا لوكالة عمون، قال البلبيسي: إن هناك ارتفاع بعدد الاصابات بين ألفين إلى 3 آلاف حالة أسبوعياً، فيما ارتفعت الحالات الأسبوع الماضي نحو 5 آلاف اصابة، متوقعاً أن تكون الأسابيع القادمة حاسمة حتى نحدد موقعنا من الموجة الثالثة.