اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سوريا: انفجار بمعبر نصيب الحدودي مع الأردن في ريف درعا

معبر جابر نصيب
معبر جابر نصيب

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، بوقوع انفجار في معبر “جابر نصيب” الحدودي مع الأردن بريف درعا جنوبي سوريا.

ونتج الانفجار عن تفجير عبوة ناسفة زرعها مجهولون عند مقر يتبع لفرع “الأمن السياسي” داخل المعبر، وسط معلومات عن سقوط جرحى من عناصر الفرع.

وفي السياق،ذكر المرصد السوري، الخميس، أن الميليشيات التابعة لإيران قامت بإعادة انتشار لقواتها في مناطق سيطرتها ولاسيما مدينة البوكمال ومحيطها قرب الحدود السورية-العراقية بريف دير الزور الشرقي، ضمن ما يعرف بطريق “قاسم سليماني”.

وتقوم الميليشيات الإيرانية بعمليات تغيير نقاط ومواقع ونقل أسلحة من مستودعات وتخزينها بأماكن ثانية، كإجراءات احترازية وعمليات تمويه خوفاً من الاستهدافات المتكررة التي تتعرض لها، لاسيما مع التصعيد الأخير من قبل الطائرات المسيرة “المجهولة”، التي دمرت وأصابت 11 هدفاً في 70 يوماً وخلفت عشرات القتلى والجرحى.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري، أمس الأربعاء، بتنفيذ الطيران الروسي 4 غارات جوية في منطقة “بوتين – أردوغان”.

واستهدفت الغارات محيط قرية ابلين في جبل الزاوية جنوبي إدلب، حيث تتواجد نقاط المراقبة التركية في المنطقة، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

قذائف ليزرية

وأشار المرصد إلى تنفيذ القوات السورية قصفاً برياً عبر قذائف ليزرية شديدة التدمير، علي مناطق في قرى بليون وجوزف وإبلين بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى لأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.

وفي سياق آخر، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إلى أن تركيا سحبت 140 مرتزقا من الفصائل الموالية لتركيا من ليبيا من دون أن ترسل دفعة جديدة، أمس الثلاثاء. 

وينتمي المرتزقة العائدين من ليبيا إلى فصائل “السلطان مراد وفرقة الحمزة” وفصائل أخرى أيضاً.

وجاءت هذه الدفعة بعد توقف الإجازات أكثر من 15 يومًا.

وأوضح المرصد في الـ 22 من أكتوبر الماضي، أن عملية نقل المرتزقة السوريين وتبديلهم من وإلى ليبيا متوقفة، وبحسب مصادر المرصد السوري فإن مئات المرتزقة ينتظرون السماح لهم بالنزول بإجازات إلى سوريا، وفي المقابل فإن المئات ينتظرون إخراجهم إلى ليبيا، دون معرفة أسباب توقف عملية تبديل المرتزقة.