اهم الاخبار
الجمعة 21 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن والسعودية يبحثان دور إيران المزعزع لاستقرار المنطقة والعالم

وزيرا الخارجية السعودي
وزيرا الخارجية السعودي والأردني

ثمن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، في مؤتمر صحفي في العاصمة عمان، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مواقف السعودية المساندة للأردن.

وأكد الصفدي علي إدانة بلاده لكل الهجمات الإرهابية التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية من جانب ميليشيا الحوثي الإرهابية.

ومن جانبه، أوضح الأمير فيصل بن فرحان إلي أن الطرفان بحثا التحديات الأمنية والسياسية التي تواجه المنطقة، ودور إيران المزعزع لاستقرار المنطقة والعالم.

هذا وذكرت مصادر من محافظة الحديدة اليمنية، أن الحوثيون يعملون على نقل أسلحة للسفينة التي تم قرصنتها اليوم، وفقا لقناة العربية الإخبارية.

وبدورها، أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، في بيان، عن إدانتها الشديدة لعملية القرصنة والاختطاف التي اقترفتها ميليشيا الحوثي ضد سفينة شحن مدنية تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة كانت محملة بمعدات للمستشفى السعودي الميداني.

واعتبرت المنظمة هذا الاعتداء عملا إجراميا من شأنه عرقلة حرية الملاحة البحرية والتجارية الذي تضمنه القوانين والمعاهدات الدولية، ويؤدي إلى وقف إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني، مطالبة بإطلاق سراح السفينة فورا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، عن اختطاف ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، سفينة الشحن "روابي" قبالة سواحل الحديدة.

وأشار المتحدث باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، إلى أن سفينة الشحن "روابي" التي تعرضت للاختطاف من قبل الحوثيين كانت ترفع علم دولة الإمارات، نقلا عن فضائية العربية.

وأوضح المالكي أن سفينة الشحن المختطفة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى اليمنية إلى ميناء جازان.

ولفت المالكي إلى أن السفينة المختطفة تحمل على متنها معدات خاصة بتشغيل مستشفى سعودي في جزيرة سقطرى وتشمل عربات إسعاف ومعدات طبية 

ونوه العميد تركي المالكي إلى أن ميليشيات الحوثي تتحمل المسؤولية كاملة نتيجة فعلها الإجرامي وقرصنة السفينة

وأكد المالكي على أن عملية القرصنة من قبل الحوثيين تهديد حقيقي لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في البحر الأحمر.

وطالب المالكي ميليشيا الحوثي بضرورة إخلاء السفينة فورا، مشيرا إلى أنه سيتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع القرصنة الحوثية للسفينة، بما يتضمن استخدام القوة عند الاقتضاء.