اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء اليمني: استعادة محاور شبوة والبيضاء والضالع يدعم جبهة مأرب

رئيس الوزراء اليمني
رئيس الوزراء اليمني - أرشيفية

أكد رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، اليوم الأحد، على أن استعادة محاور شبوة والبيضاء والضالع يدعم جبهة مأرب.

وشدد عبد الملك في تصريحات لفضائية "العربية" الإخبارية، على أن اتفاق الرياض فرصة نادرة للإصلاحات بكافة المجالات في اليمن.

وقال عبد الملك: إن إيران تقدم أسلحة نوعية لميليشيا الحوثي في اليمن، حيث يمثل السلاح الإيراني في بلادنا تهديد لدول الجوار والملاحة الدولية.

وأَضاف: أن إيران تريد السيطرة على مأرب للسيطرة بشكل كامل على اليمن 

كما نوه رئيس الوزراء اليمني، في حديث لشبكة سكاي نيوز عربية، إلى أن تحركات ألوية العمالقة في شبوة من شأنها قلب موازين المعركة.

ولفت عبد الملك إلي أننا نشهد توحدا لكافة القوى في اليمن لاستعادة الدولة من الحوثيين، فمرحلة ما بعد شبوة مجهز لها شرقا وغربا.

وأكد معين عبد الملك علي أن شراكتنا مع السعودية والإمارات حاسمة ومحورية، مشيرا إلى أنه إذا لم يسلك الحوثيون مسار الحوار فالخيارات الأخرى مفتوحة.

وأوضح رئيس الوزراء اليمني أن استعادة موارد الدولة من أيدي شبكات النفوذ ليس سهلا، مؤكدا علي أن الحوثيون جماعة إرهابية لا تهتم بالضحايا الذين ترسلهم لمأرب.

وقد أعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، اليوم، في بيان، عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، بقصف مدفعي لقوات الجيش استهدف تجمعات معادية شمال مديرية عبس غرب محافظة حجة.

وأشار البيان إلى أن قوات الجيش مسنودة بألوية العمالقة تواصل التقدم في جبهات القتال غرب شبوة، وسط انهيار واسع في صفوف مليشيا الحوثي.

كما استطاعت مدفعية الجيش وطيران تحالف دعم الشرعية دك تجمعات وتحركات مليشيا الحوثي على امتداد مسرح العمليات القتالية جنوب وغرب محافظة مارب.

خسائر بشرية

وقد أعلن الجيش اليمني، أمس السبت، ـ في بيان علي تويترـ عن قيام قوات الجيش مسنودة بألوية العمالقة بتحرير مناطق واسعة غرب محافظة شبوة والمعارك ما تزال مستمرة وسط انهيار واسع وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف مليشيا الحوثي الإيرانية. 

كما نجح الجيش اليمني، في إفشال محاولة تسلل لميليشيا الحوثي في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وقد ذكرت مصادر يمنية لشبكة سكاي نيوز عربية، أن ألوية العمالقة حررت أجزاء من مديرية عسيلان في محافظة شبوة، بالتزامن مع انسحاب الحوثيون.