اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الإسرائيلي: يجب الضغط على إيران لوقف تخصيب اليورانيوم

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي - صورة أرشيفة

شدد رئيس وزراء إسرائيل، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، على ضرورة الضغط على إيران لوقف تخصيب اليورانيوم قبل استئناف محادثات فيينا.

وقال بينيت: إنه على العالم أن يقول لإيران إنه لا يمكنها مواصلة التخصيب والتفاوض معا، مضيفا أن هذا الوقت المناسب للعالم لاستخدام أدوات للوقوف في وجه إيران.

ومن جانبه، أكد نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، على أن إيران مشكلة للعالم بأسره وليس لإسرائيل وحدها، مشيرا إلى أن هناك حاجة لاستخدام الخيار العسكري مع إيران في الحالات القصوى.

ولفت نائب وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أننا لا نعرف ما الذي جرى في منشأة نطنز الإيرانية أمس.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الخميس، علي ضرورة وقف المحادثات النووية مع إيران فورا على خلفية تقرير وكالة الطاقة الذرية، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وفي سياق متصل، أكد رئيس جهاز المخابرات البريطانية، الثلاثاء، على أن إيران والصين وروسيا تتصدر التهديدات التي تواجه البلاد.

وأشار رئيس المخابرات إلي أن إيران جعلت من ميليشيا حزب الله اللبناني "دولة داخل دولة"، لافتا إلي أن طهران تستخدم ميليشيا حزب الله لتأجيج الاضطرابات في المنطقة.

وفي السياق، أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم، على أن عملية استئناف المفاوضات النووية الإيرانية ناجحة إلى حد بعيد.

وقال أوليانوف، في تغريده على تويتر: إن "استئناف مفاوضات فيينا ناجحة تمامًا. ففي بداية الجولة السابعة من المفاوضات النووية الإيرانية قرر المشاركون الاستمرار دون تأخير في عملية الصياغة في مجموعتي عمل - بشأن رفع العقوبات والقضايا النووية."

وأضاف: "كان استئناف محادثات فيينا بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني بعد توقف دام ستة أشهر تقريبًا ناجحًا. وافق المشاركون على الاستمرار بشكل عاجل في تطوير الوثيقة النهائية في مجموعتي عمل - لرفع العقوبات والنووي".

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الاثنين، ببدء وصول الوفود المشاركة في محادثات فيينا حول برنامج إيران النووي.

هذا وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الدول المشاركة في محادثات فيينا بعدم الاستسلام لابتزاز إيران. 

وأوضح بينيت أن إيران تسعى لإنهاء العقوبات دون أن تقدم شيئا في المقابل.