اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي: يجب تأسيس رؤية وطنية جديدة عن طريق الثقافة

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

زار رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، اليوم الأحد، دار الكتب والوثائق في العاصمة بغداد، كما افتتح خلال زيارته قاعة الراحل الدكتور أحمد الجلبي، التي ضمت نفائس من الكتب والمقتنيات والوثائق واللوحات التي بادرت عائلة الراحل بإهدائها إلى الدار.

ووفقا لبيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، فقد أكد الكاظمي على أنه من المهم العمل اليوم على تأسيس رؤية وطنية جديدة عن طريق الثقافة والاهتمام بها.

وبيّن الكاظمي أنه لو كان الراحل الجلبي حاضراً لشهد محاولات الحكومة ببناء هذه المرحلة الجديدة ومضيها في طريق الإصلاح، وتبنيها ورقة الإصلاح الاقتصادي التي حظيت باهتمام وإشادة المجتمع الدولي بها.

وأشاد الكاظمي بذكرى الراحل الجلبي واصفاً إياه بالشخصية الوطنية التي ساهمت في رسم ملامح العراق الديمقراطي بعد سقوط الدكتاتورية، مثلما كان مثقفاً محبّاً لبلده وحالماً بعراق مزدهر.

وفي سياق آخر، نفذ الجيش العراقي، اليوم، عملية أمنية مشتركة مع الحشد الشعبي من ستة محاور في سلسلة جبال حمرين بمحافظة ديالى.

وأصدر الحشد الشعبي بيان، نص علي: أن "عملية مشتركة بين الحشد والجيش، انطلقت صباح اليوم الاحد لملاحقة فلول الإرهاب في ديالى"، وفقا للسومرية نيوز.

وأوضح البيان أن "العملية انطلقت من ستة محاور وبمشاركة قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش".

وفي السياق، ألقى جهاز الأمن الوطني العراقي في محافظة نينوي، أمس السبت، القبض علي ستة إرهابيين مطلوبين للقضاء وفقَ أحكام المادة 4/ إرهاب.

وأصدرت خلية الإعلام الأمني العراقية بيان جاء فيه: أنه "نتيجةً لتكثيف الجهد الاستخباري وبعد ورودِ معلومات دقيقة واستحصال الموافقات القضائية، تمكنت قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة نينوى من إلقاء القبض على ستة إرهابيين مطلوبين للقضاء وفقَ أحكام المادة 4/ إرهاب"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

 وأشار البيان إلي أنه "تم تدوين أقوال المتهمين أصولياً وإحالتهم الى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم".

وفي وقت سابق من أمس، كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، عن استهداف خمسة اوكار للإرهابين بسبع غارات جوية شرق محافظة صلاح الدين.

وقالت الخلية في بيان: إن "بغرض تقديم الإسناد الجوي، نفذت القوة الجوية بواسطة طائرات F_16 العراقية سبع ضربات جوية، فجر السبت، استهدفت خلالها خمسة أوكار للإرهابيين"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.