اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مستشار الأمن الأمريكي: واشنطن وتل أبيب في مفترق طرق بشأن قضايا أمنية مختلفة

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأمريكي

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، لرئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال زيارة للقدس اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة وإسرائيل في مفترق طرق بشأن مختلف القضايا الأمنية ويجب أن يطورا رؤية أمنية مشتركة.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ـ الذي أصدر فيديو للاجتماع ـ في بيان، أن الطرفان ناقشا الجهود المبذولة من جانب إيران والقوى العالمية لإعادة إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

ووفقا لوكالة رويترز، قال بينيت لسوليفان: "ما يحدث في فيينا له تداعيات عميقة على استقرار الشرق الأوسط وأمن إسرائيل في السنوات المقبلة".

وإسرائيل ليست طرفا في تلك المحادثات، ولطالما ألمحت إلى أنه إذا اعتبرت الدبلوماسية طريقًا مسدودًا، فقد تلجأ إلى القوة العسكرية لمنع إيران من اكتساب الوسائل اللازمة لصنع قنبلة.

ومن جانبها، تنفي إيران أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وقال سوليفان إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أرسله إلى إسرائيل "لأن البلدين يمران بمفترق طرق بشأن مجموعة كبيرة من القضايا الأمنية، ومن الضروري أن نجلس معًا ونطور رؤية مشتركة ".

وقد أجرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مقابلة مع قائد القوات الجوية الإسرائيلي، اللواء تومر بار، سئل خلالها عما إذا كان فيلقه على وشك مهاجمة إيران غداً، إذا لزم الأمر. فأجاب اللواء تومر بار: "نعم".

وفي سياق آخر، قال مساعد محافظ بوشهر للشؤون السياسية والأمنية، محمد تقي إيراني، الاثنين، في تصريحات صحفية، أن الانفجارات التي سمعت في محيط محطة بوشهر النووية كانت في إطار مناورة عسكرية للدفاع الجوي.

وأضاف: أنه وفي سياق الجهوزية اللازمة لرفع مستوى قدرات الدفاع الجوي للقوات المسلحة فقد جرت فجر اليوم الاثنين مناورة في سماء محطة بوشهر، وفقا لوكالة أنباء فارس.

وتابع قائلا: إن هذه المناورة جرت في الساعة الخامسة فجرا بالتوقيت المحلي (الواحدة والنصف فجرا بتوقيت غرينتش) بجهوزية لازمة وتنسيق كامل من قبل القوات المسلحة، مشيرا إلى أن المناورة جرت في جنوب محافظة بوشهر والخليج الفارسي وقد تم الاعلان عنها مسبقا ايضا.

وفي السياق، قال نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الإيراني، كاظم موسوي، الأحد، إن 50 نائبا وقعوا حتى الآن على عريضة تطالب بعزل وزير الاقتصاد إحسان خاندوزي، بسبب الأوضاع في سوق العملات في البلاد.