اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلينكن: واشنطن وموسكو لديهما مصالح مشتركة بعدم امتلاك إيران لسلاح نووي

وزيرا الخارجية الأمريكي
وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على أن واشنطن وموسكو لديهما مصالح مشتركة بعدم امتلاك إيران لسلاح نووي

وفيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، قال بلينكن: إن اللجوء إلى الدبلوماسية هو الأفضل للتعاطي مع الأزمة الحالية، مضيفا: أنه ستكون هناك عواقب لأي تصعيد روسي.

ومن جانبه، حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من العودة إلى سيناريو كابوس المواجهة العسكرية في أوكرانيا.

وشدد لافروف على أن الأزمة الحالية معقدة للغاية، مشيرا إلي أن محاولات حلف الناتو لتحويل دول جوار روسيا لنقطة انطلاق للمواجهة معنا أمر غير مقبول.

وفي السياق، أشارت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم، إلى أن هدف أوكرانيا هو استعادة شبه جزيرة القرم، مما يشكل تهديدا مباشرا لروسيا، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينيكن، اليوم، بشأن بالمحادثات الثنائية مع وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، إن الولايات المتحدة قلقة بشأن موقف روسيا تجاه أوكرانيا وستدعمها مع حلفاء الناتو.

ووفقا لوكالة رويترز، فإن بلينيكن يحضر اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) السنوي لوزراء الخارجية وسط توترات بين الغرب وروسيا بشأن نشر القوات على حدود أوكرانيا وأزمة المهاجرين مع بيلاروسيا.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، علي أن كييف ليس لديه نية لاستفزاز روسيا وملتزمون بالحل السلمي للنزاع.

وشدد كوليبا على أننا نريد معاقبة روسيا اقتصاديا لوقف عدوانها.

وبدوره، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس الأربعاء، في تصريح صحفي خلال اجتماع وزراء خارجية حلف "الناتو، إن أي فعل عدائي ضد أوكرانيا سيقابل برد فعل قوي من جانبنا.

وأكد بوريل على "حرص الاتحاد الأوروبي على وحدة وسيادة أوكرانيا، ووقوفه بجانب كييف ضد أي فعل لإخلال سلمها"، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.
هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن عقد لقاء غدا الخميس بين وزيري الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، والروسي سيرغي لافروف، في ستوكهولم لبحث التصعيد عند الحدود الأوكرانية، وفقا لوكالة فرانس برس.

ومن جانبها، وكشفت وزارة الخارجية الروسية، عن أن أوكرانيا حركت نصف جيشها بتعداد 125 ألف جندي إلى منطقة الصراع مع الانفصاليين في دونباس، شرقي البلاد.