اهم الاخبار
الجمعة 21 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

للصف الرابع الابتدائي.. كل ما يخص المهام الأدائية للعام الدراسي 2021-2022

طلاب الصف الرابع
طلاب الصف الرابع الإبتدائي

يزداد تساؤلات عدد كبير من أولياء أمور طلبة الصف الرابع الإبتدائي في هذه الفترة حول معرفة التفاصيل الخاصة بالمهام الأدائية الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي الحالي 2021-2022، وذلك عقب إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن المهام الأدائية التي تعد نوع من أنواع التقييم التي تحدث داخل المدارس لتقييم مخرجات التعلم الجديد.

ومن منطلق دور بوابة «الوكالة نيوز» ننشر لمتابعتها من أولياء أمور طلبة الصف الرابع الإبتدائي الراغبين في معرفة معني المهام الأدائية المخصص من وزارة التربية والتعليم لطلبة الصف الرابع الإبتدائي.
 

تكون المهام التي لطلاب الصف الرابع الإبتدائي عبارة عن أنشطة مخصصه لهذه المرحلة لدراسة فهي تقيس مدي اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي. وقد تم بناءها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان.
 

يدرس طالب الصف الرابع الإبتدائي في المهام الأدائية المواد الآتية وهي "اللغة العربية ،اللغةالإنجليزية ، الرياضيات ، الماث، العلوم ، الساينس ،الدراسات الاجتماعية ، تربية دينية ، تكنولوجيا المعلومات عربي ولغات ، مهارات مهنية".
 

يتصف المهام الأدائية المخصصة لطلاب الصف الرابع الإبتدائي بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبه لمستوي المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب علي ضوئه.

يتم تطبيق المهام الأدائية عند استخدام المعلم للمهام الأدائية يتم مراعاة المعايير الآتية:

- يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.

- يستغرق العمل علي المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتن لكل مهمة .

- يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.

- ثم يقوم الطلاب بعدها بتنفيذ المهمة.