اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تركيا: تعليق الملاحة في البوسفور إثر تعطل ناقلة نفط

مضيق البسفور - صورة
مضيق البسفور - صورة أرشيفية

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، عن تعليق الملاحة في مضيق البوسفور إثر تعطل ناقلة نفط، وفقا لقناة العربية الإخبارية.

وفي سياق آخر، أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، الشهر الماضي، على أن اليونان قابلت دعواتنا للحوار بممارسات جائرة وغير قانونية.

ووفقا لوكالة الأناضول، قال آكار: إننا سنرد على الممارسات اليونانية بالدبلوماسية وفي الميدان.

وأضاف: أننا عازمون وقادرون على حماية حقوق ومصالح كل من تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية في إيجة وشرق المتوسط.

وفي السياق، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكتوبر الماضي، إن الولايات المتحدة اقترحت أن تبيع لأنقرة طائرات إف-16 مقابل استثماراتها في برنامج إف-35، الذي انسحبت تركيا منه بعد شراء أنظمة دفاع صاروخي من روسيا.

وقد ذكرت وكالة رويترز للأنباء، في وقت سابق من هذا الشهر، أن تركيا قدمت طلبًا إلى الولايات المتحدة لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز F-16 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن ونحو 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية، حسبما أفادت مصادر مطلعة على الأمر.

وفي سياق متصل،  وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أكتوبر الماضي في مؤتمر مع نظيره من نيكاراغوا، على أن الولايات المتحدة وروسيا تتحملان المسؤولية عن الهجمات التي شنتها الوحدات الكردية من سوريا على تركيا مؤخرا.

وأوضح تشاووش أوغلو أن واشنطن تدين الهجمات ضدنا في سوريا لكنها تمدّ منفذيها بالسلاح، مشيرا إلي أننا سنفعل ما هو ضروري في سوريا.

هذا وقد أدانت الخارجية الأمريكية الهجمات التي تتم من خلف الحدود على تركيا حليفتنا في الناتو، ونعرب عن تعازينا لأسر الشرطيين التركيين اللذين قتلا في سوريا.

وفي سياق متصل، أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سبتمبر الماضي، أنه يخطط لعقد محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن في إيطاليا أو على هامش قمة غلاسكو وهناك خطوات إيجابية في العلاقات التركية الأمريكية.

وأشار أردوغان إلى أننا سنناقش قضايا سياسية وعسكرية وتجارية مع بايدن ونبحث توضيحات بشأن أزمة طائرات "إف 35".

كما أكد أردوغان على أنه يبحث مع روسيا تطوير التعاون العسكري ليشمل الغواصات ومقاتلات.