اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء اليوناني يدعو لموقف أوروبي أكثر صرامة تجاه تركيا

رئيس الوزراء اليوناني،
رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس

دعا رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الجمعة، الدول الأوروبية لاتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه تركيا.

وأوضح ميتسوتاكيس أن الاعتدال الغربي يبدو أنه يشجع سلوك تركيا التعسفي، مؤكدا على أن بلاده لن تتسامح مع التهديدات لحقوقها السيادية.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، أبريل الماضي، على أن حل الخلافات مع تركيا قد تكون صعبة لكنها ليست مستحيلة.

ولفت ديندياس إلى أنه لا يمكننا تجاهل خلافاتنا مع تركيا في البحر المتوسط وقضايا أخرى، مشيرا إلي أن مناخ المحادثات مع أنقره كان جيدا لكن لم يحدث تقارب حول العديد من القضايا.

وأوضح ديندياس أن القضية التي نواجهها مع تركيا هي أنه لا توجد أرضية مشتركة فيما يتعلق بإطار عمل حل خلافاتنا.

انتهاك القوانين الدولية

وفي السياق، قال وزير خارجية اليونان ردا علي وزير الخارجية التركي "أنتم تنتهكون القوانين الدولية في البحر المتوسط".

وأضاف "نريد أن ننظر إلى مستقبل إيجابي مع تركيا دون التراجع عن مواقفنا"، مضيفاً "الاتحاد الأوروبي ليس طرفاً ثالثاً في المعادلة فنحن ضمن الاتحاد".

وأكد ديندياس إن الرسائل عبر وسائل الإعلام تساهم في تصعيد حدة الخلافات، والحوار المباشر أجدى لتطوير العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم كان بناءً وكان قائماً على الحوار المباشر الصريح.

وتابع "تناولنا جميع القضايا التي نختلف فيها مع الجانب التركي، وأكدنا استمرار الحوار المفتوح"، مؤكداً أن اللقاءات والاجتماعات الاستكشافية كانت بناءة جداً وأسست الأرضية الصلبة لاجتماع اليوم.

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية اليونانية، السبت الموافق ١٠ أبريل الماضي، في بيان على موقعها الرسمي على تويتر على رفضها للاتهامات التركية بإيواء إرهابيين في مخيمات اللجوء وتصفها بمحاولات لتشويه صورتها.

وأشارت الوزارة إلى أن ظهور مثل هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة يثير تساؤلات حول توقيتها والهدف منها.

وقد نشر مدير الاتصالات التركي فخر الدين ألتون، في وقت سابق، منشور على تويتر حيث وجه الاتهام إلى اليونان بإيواء ودعم عناصر من تنظيمات إرهابية.