اهم الاخبار
الثلاثاء 25 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بوتين: روسيا تعتبر الهند قوة عظمي نسعى لزيادة التعاون الدفاعي معها

الرئيس الروسي ورئيس
الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الهندي

يجري الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، محادثات مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، حول زيادة التعاون الدفاعي بين البلدين.
وأكد بوتين في مستهل لقاء قمة مع مودي في نيودلهي، على أن روسيا تعتبر الهند قوة عظمى ذات شعب صديق لها، وفقا لوكالة فرانس برس.
وأشار بوتين إلي أن "العلاقات بين بلدينا تتطور ونتطلع إلى المستقبل. وإن كان العام الماضي قد شهد انخفاضا في معدل التبادل التجاري بأكثر من 17 بالمائة، لكن الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بلغت زيادته أكثر من 38 بالمائة".

وأوضح بوتين أن الدولتين تعملان على تطوير العلاقات في المجال العسكري وإجراء تدريبات مشتركة وتعتزمان مواصلة العمل في هذا الاتجاه.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، عن مشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع سيرغي شويغو، مع نظيريهما الهنديين في المشاورات الروسية الهندية بصيغة "2 + 2".

ووفقا لوكالة نوفوستي الروسية، قال لافروف خلال الاجتماع الأول في نيودلهي: "أنا على يقين من أن هذه الآلية الجديدة ستصبح منصة حوار فعالة لبحث مجموعة واسعة من المسائل الإقليمية والدولية، وستسهم في تعميق التفاهم التقليدي المتبادل وتعزيز الشراكة الاستراتيجية المتميزة الخاصة بين بلدينا".

وأضاف لافروف: أن روسيا والهند لديهما رؤية مماثلة لنموذج نظام عالمي أكثر عدلا وديمقراطية ومتعدد الأقطاب، ومواقف متطابقة أو متشابهة بشأن أهم قضايا السلام والأمن.

وتابع قائلا: إن كلا البلدين يدعمان احترام القانون الدولي وتعزيز المبادئ الجماعية في العلاقات الدولية والتمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، واحترام تنوع الثقافات والحضارات في العالم.

وأشار لافروف إلي أن كل هذا يخلق أساسا جيدا ومتينا للعمل المثمر في إطار الآلية الجديدة للحوار الروسي الهندي والتي انطلقت اليوم".

وفي سياق آخر، نفت روسيا وجود أي نية لديها لشن هجوم عسكري على أوكرانيا، ولكنها أكدت على أن من حقها تحريك قواتها العسكرية داخل حدودها بالشكل الذي نراه مناسبا.

نقلت صحيفة كوميرسانت الروسية، السبت، عن وزارة الخارجية قولها، إن موسكو تنفي التقارير الإعلامية الأمريكية الجديدة حول هجوم روسي محتمل على أوكرانيا، متهمة واشنطن بمحاولة تصعيد الموقف بينما تلقي باللوم على موسكو، وفقا لوكالة رويترز.