اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة العالمية: متحور أوميكرون ما يزال مجهولا بالنسبة لنا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، على أن هناك الكثير من الأمور التي نجهلها بشأن متحور أوميكرون.

وأشارت الصحة العالمية إلى أن الدول متوسطة الدخل لديها أقل معدلات تطعيم ضد كورونا، لافته إلى تفهمها للضغوط التي تواجهها الحكومات للحفاظ على اقتصادها ومكافحة الوباء.

وقالت المنظمة: إن الأعراض الأولية التي ظهرت على بعض الإصابات بمتحور "أوميكرون" كانت خفيفة، منوه إلي أن نسبة التطعيم ضد كورونا في 7 دول شرق البحر المتوسط لم تتجاوز 10%.

وأضافت: أن التطعيم لا يكفي ويجب ارتداء الكمامة وتطبيق التباعد لمواجهة متحورات كورونا، مشددة على أن لا دلائل حتى الآن على تراجع فعالية اللقاحات أمام المتحور أوميكرون.

وأوضحت الصحة العالمية أن خطر متحورات كورونا يكمن في سرعتها بنشر العدوى.

ومن جانبها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، اليوم، على ضرورة تسريع دول الاتحاد توزيع الجرع المعززة من لقاحات كورونا للحفاظ على الحماية من الفيروس والمتحور أوميكرون.

مواجهة تفشي المتحور أوميكرون

وأشارت فون دير لاين إلى أننا في سباق مع الزمن لمواجهة تفشي المتحور أوميكرون، حيث أن التحصين الكامل من خلال اللقاحات والجرعات المعززة يؤمّن حماية أقوى من الفيروس ومتحوراته.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الصحة السعودية، عن رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة "أوميكرون" من فيروس كورونا في المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا، وتم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة.

ووفقا للوكالة الأنباء السعودية، تستمر الوزارة وهيئة الصحة العامة "وقاية" في التقصي والتعامل مع الوضع الوبائي لفيروس كورونا (كوفيد -19) والسلالات المتحورة بشكل مستمر وإجراءات فحص التسلسل الجيني للفيروس وجهود الجهات الوطنية في مكافحة الجائحة ومنها إجراءات مراقبة المنافذ.

وأكد المصدر على ضرورة مسارعة جميع أفراد المجتمع في استكمال تلقي جرعات اللقاح والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة، وكذلك أهمية التزام القادمين من السفر بالتعليمات المتعلقة بالحجر والفحص المخبري لسلامتهم وسلامة الجميع.

وفي السياق، أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، عن أنه تم اكتشاف متحور أوميكرون في 10 دول أوروبية، مؤكدا على إصابة 42 شخص في دول الاتحاد.