اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة العالمية: متحور أوميكرون يسلط الضوء على الوضع المحفوف بالمخاطر

أمين عام منظمة الصحة
أمين عام منظمة الصحة العالمية - صورة أرشيفية

قال الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، في كلمة اليوم الاثنين، إن متحور أوميكرون يسلط الضوء على الوضع المحفوف بالمخاطر.

وأضاف: أن القدرة على إنهاء أوميكرون ستثبت مدى تعاوننا الجدّي، مشيرا إلى أننا حذرنا مسبقا من أن الدول الأكثر فقرا لن تحصل على عدد كاف من اللقاحات.

وتابع قائلا: لا يجب أن نعاقب جنوب أفريقيا وبتسوانا على الشفافية بشأن أوميكرون، مؤكدا على أهمية الإبقاء على الحدود مفتوحة رغم متحور أوميكرون. 

وطالب غيبرييسوس بضرورة التوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا، فكلما انخفض معدل التطعيم تمكن الفيروس من التحور.

ونوه غيبرييسوس إلى أن العالم بحاجة إلى اتفاقية جديدة بشأن مكافحة الأوبئة، حيث أن إنهاء الوباء لا يعتمد فقط على اللقاحات.

وأوضح تيدروس أن متحور أوميكرون يؤكد على ضرورة الحاجة للمساواة في التطعيم، لافتا إلى أن كورونا يظهر بصور جديدة كلما اعتقدنا أنه انتهى.

ومن جانبها، كشفت روسيا عن أنه سيتم فرض قيود جديدة لمواجهة متحور أوميكرون. 

وبدوره، شدد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، على ضرورة وضع حد للفوارق بين الدول لمواجهة كورونا.

وأشار إلى أن اللقاحات الأوروبية ضد كورونا للدول النامية ستصل إلى 750 مليون جرعة.

ارتفاع في عدد إصابات كورونا 

هذا وقد رجح كبير علماء الأوبئة في جنوب إفريقيا، الطبيب سليم عبد الكريم، اليوم، أن تسجيل البلاد ارتفاع في عدد إصابات كورونا هذا الأسبوع بثلاثة أضعاف. مضيفا "أتوقع أن نتجاوز 10 آلاف إصابة يومية بحلول نهاية الأسبوع"، وفقا لوكالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، عن التراجع عن إعادة فتح الحدود إثر المخاوف المرتبطة بمتحور أوميكرون، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن أن احتمال زيادة انتشار متحور فيروس كورونا "أوميكرون" على المستوى العالمي مرتفع.

وأوضحت الصحة العالمية أنه قد تحدث زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 اعتمادا على خصائص أوميكرون وهو ما ستكون له عواقب وخيمة.

وأكدت المنظمة على أن تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية، داعية الدول الأعضاء على الإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي أوميكرون.

وحثت الصحة العالمية 194 دولة عضوا بها على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

كما طالبت الصحة العالمية الدول باستخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب.