اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة السعودية: تسجيل إصابة بالمتحور أوميكرون لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا

الصحة السعودية
الصحة السعودية

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، عن رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة "أوميكرون" من فيروس كورونا في المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا، وتم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة.

ووفقا للوكالة الأنباء السعودية، تستمر الوزارة وهيئة الصحة العامة "وقاية" في التقصي والتعامل مع الوضع الوبائي لفيروس كورونا (كوفيد -19) والسلالات المتحورة بشكل مستمر وإجراءات فحص التسلسل الجيني للفيروس وجهود الجهات الوطنية في مكافحة الجائحة ومنها إجراءات مراقبة المنافذ.

وأكد المصدر على ضرورة مسارعة جميع أفراد المجتمع في استكمال تلقي جرعات اللقاح والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة، وكذلك أهمية التزام القادمين من السفر بالتعليمات المتعلقة بالحجر والفحص المخبري لسلامتهم وسلامة الجميع.

اكتشاف متحور أوميكرون في 10 دول أوروبية

وفي السياق، أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، عن أنه تم اكتشاف متحور أوميكرون في 10 دول أوروبية، مؤكدا على إصابة 42 شخص في دول الاتحاد.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن جميع المصابين بالمتحور أوميكرون أعراضهم خفيفة، مشيرا إلي أنه سيعمل علي توفير لقاحات فعالة ضد متحور أوميكرون خلال أسبوعين. 

كما أكد مصادر حكومية يابانية، عن تسجيل أول حالة إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، وفقا لوكالة كيودو.

وفي السياق، قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الاثنين، ـ في كلمة ألقاها أمام منتدى التعاون الصيني الإفريقي ـ إن بلاده سترسل مليار جرعة من لقاحات كورونا إلى أفريقيا.

وأضاف: أنه سيتم إنشاء مركز "يوان" بين الصين وإفريقيا لتزويد المؤسسات المالية الأفريقية بخط ائتمان بقيمة 10 مليارات دولار.

ووفقا لوكالة رويترز، أشار شي جين بينغ إلى أن بكين ستعمل علي تشجيع شركاتها على استثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار في أفريقيا خلال الثلاث سنوات القادمة.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، في كلمة أمس، إن متحور أوميكرون يسلط الضوء على الوضع المحفوف بالمخاطر.

وأضاف: أن القدرة على إنهاء أوميكرون ستثبت مدى تعاوننا الجدّي، مشيرا إلى أننا حذرنا مسبقا من أن الدول الأكثر فقرا لن تحصل على عدد كاف من اللقاحات.