اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: أي تصعيد روسي على أوكرانيا سيقابل برد جدي

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

أعرب وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، عن أن أي تصعيد روسي سيكون مصدر قلق كبير للولايات المتحدة.

وأكد بلينكن على أن أي تصعيد روسي جديد على أوكرانيا سيكون له عواقب وخيمة، مشيرا إلى أن واشنطن ستتعاون مع الناتو لمواجهة التحركات الروسية الأخيرة.

ومن جانبه، ذكر وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، في ندوة بعنوان "الحوار من أجل المستقبل" اليوم، أن أمريكا تحيط بنا بقواعدها العسكرية من جميع الجهات وبدأت بإثارة وتضخيم الهيستيريا العسكرية على حدودنا.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، أكد لافروف على أن "حقيقة أن الولايات المتحدة أحاطتنا بقواعدها العسكرية من جميع الجهات هي على الأرجح حقائق يعرفها أي تلميذ في المدرسة، ومع ذلك، فإن هذه الهستيريا (على الحدود الروسية) تُثار باستمرار".

التعزيزات الروسية

وفي وقت سابق من اليوم، أكد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، على أنه يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا وسط قلق من حدوث توغل.

وأوضح الناتو أن اجتماع وزراء خارجية الحلف في لاتفيا سيبحث الحشود الروسية عند حدود أوكرانيا، ووضع خطة طوارئ لمواجهة تحركات موسكو.

وأشار الناتو إلى أنه لا يعرف نوايا روسيا تجاه أوكرانيا ولكن الحشد على الحدود غير عادي، حيث حشدت

أسلحة ثقيلة ومسيرات وأنظمة حرب إلكترونية عند حدود أوكرانيا. 

وشدد حلف شمال الأطلسي على أنه لن يستفز موسكو ولكن أي تحرك لقواتها سيكبدها تكلفة باهظة.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الأربعاء، علي أن نشاط الناتو على حدودنا يفرض علينا زيادة قدرات الردع غير النووية، وفقا للعربية نت.

وفي سياق آخر، أعلن الكرملين، الثلاثاء الماضي، عن أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ملتزم بتعهدات روسيا في أوبك+.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، على أن الكرملين يعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة ضد خط نقل الغاز "السيل الشمالي-2"، غير قانونية وخاطئة.

وقال بيسكوف: "بالطبع، موقفنا يبقى سلبيا للغاية تجاه هذا التصرف. تحدثنا عن ذلك أكثر من مرة. نحن نعتبره غير قانوني وخاطئ، خاصة على خلفية المحاولات المضنية لتطوير الحوار المفقود سابقا".

ومن جانبه، أوضح، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في كلمة ألقاها أثناء منتدى "الأجندة الدولية لقطاع الأعمال الروسي"، أن بلاده سترد بشكل يناسب العقوبات الغربية غير الشرعية ضد مشروع "السيل الشمالي 2".