اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: سنقدم دعما إضافيا 67 مليون دولار للجيش اللبناني

نائبة وزير الخارجية
نائبة وزير الخارجية الأمريكية

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية فكتوريا نولاند، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي ببيروت، على أن الشعب اللبناني يستحق الأفضل.

وقالت نولاند: إن مبادرات إيران تجاه لبنان بشأن الطاقة فرقعة إعلامية، مشيرة إلى أن واشنطن ستقدم دعما إضافيا للجيش اللبناني بـ 67 مليون دولار.

هذا وقد لفتت قناة العربية إلي توقف إطلاق النار في بيروت والجيش يعزز مواقعه، كما أسفرت اشتباكات بيروت عن سقوط 6 قتلى و 60 جريحا على الأقل. 

ومن جانبه، أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، علي أن السبب الرئيسي لهذه الأحداث هو السلاح المتفلت والمنتشر.

وقال جعجع في تغريده علي تويتر: "أستنكر الأحداث التي شهدتها منطقة بيروت وبالأخص محيط منطقة الطيونة بمناسبة التظاهرات التي دعا إليها حزب الله".

وأضاف: "إن السبب الرئيسي لهذه الأحداث هو السلاح المتفلِّت والمنتشر والذي يهدِّد المواطنين في كل زمان ومكان."

وتابع قائلا: "أدعو رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزيري الدفاع والداخلية إلى إجراء تحقيقات كاملة ودقيقة لتحديد المسؤوليات عما جرى في العاصمة اليوم".

وأشار جعجع إلي "إن السلم الأهلي هو الثروة الوحيدة المتبقية لنا في لبنان، ما يتحتِّم علينا المحافظة عليه برمش العيون، ولكن ذلك يتطلب منا جميعا التعاون للوصول إليه."

ومن جانبهما، حمل حزب الله وحركة أمل حزب القوات مسؤولية التصعيد، وقالا إن مسلحون من حزب القوات أطلقوا النار على المتظاهرين ومارست "القتل العمد."

اشتباك مسلح

هذا وقد أكد وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، في مؤتمر صحفي، على أن الأجهزة الأمنية تفاجأت بتحول التظاهرات لاشتباك مسلح.

وقال مولوي إن: إن الأمر بدأ بإطلاق نار من قبل قناصين وتم إطلاق نار على رؤوس المتظاهرين، مشددا على ضرورة عدم التلاعب بالسلم الأهلي في لبنان.

وأضاف: أن اشتباكات بيروت المسلحة أسفرت عن سقوط 6 قتلى، مشيرا إلى أنه تم إطلاق 4 قذائف B7، مضيفا أن الحكومة تحاول استعادة الهدوء في بيروت. 

وتابع قائلا: إن انفلات الوضع ليس في مصلحة أحد وهذا ينذر بأمور خطيرة، لافتا إلي أننا سنطلب من السياسيين اتخاذ الإجراءات السياسية وغير السياسية لضبط الوضع.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، عن مصدر عسكري قوله إن عدد ضحايا أعمال العنف في بيروت اليوم ارتفع إلى أربعة قتلي وعدة جرحى.

هذا وقد أعلنت قيادة الجيش اللبناني أنه عند الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم ستقوم وحدة من الجيش بتفجير قنبلة يدوية غير منفجرة في منطقة الطيونة.