اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة تحذر طياري الرحلات الجوية فى إثيوبيا من التعرض للاستهداف

النزاع المسلح فى
النزاع المسلح فى إقليم تيجراي الإثيوبي - ارشيفية

حذرت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، طياري الرحلات الجوية فى إثيوبيا، من إمكانية التعرض للاستهداف من الأسلحة الأرضية، جراء النزاع الدائر بين القوات الحكومية، وقوات تحرير تيجراي.

وذكرت إدارة الطيران الفدرالية -في إنذار بعثته لسلطات الطيران المدني فى أديس أبابا - أن الطائرات قد تتعرض للاستهداف المباشر وغير المباشر بنيران أسلحة أرضية أو صواريخ أرض-جو، لدى هبوطها أو إقلاعها في مطار بولي الدولي في أديس أبابا، وهي من أكثر المطارات اكتظاظا في القارة الإفريقية.

غياب أي مؤشرات

وأكد الإنذار، غياب أي مؤشرات على وجود نية لدى أي من أطراف النزاع لتهديد الطيران المدني، مشددة على أن الخطر على الطائرات سيتزايد إذا تمكنت قوات "الجبهة الوطنية لتحرير تيجراي" المتمردة من محاصرة العاصمة.

تملك أسلحة شأنها استهداف الطائرات

ونوهت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية، أن القوات المتمردة تملك على الأرجح أسلحة مختلفة من شأنها استهداف الطائرات، بما في ذلك قذائف صاروخية وأسلحة مضادة للدبابات ومدفعية مضادة للجو ومنظومات دفاع جوي محمولة قادرة على ضرب أهداف على ارتفاع يصل 7.6 ألف متر فوق الأرض.

يأتي ذلك، بعدما أجلت الولايات المتحدة طاقمها الدبلوماسي غير الضروري من إثيوبيا، ونصحت الرعايا الأمريكيين بمغادرة هذا البلد فورا، على خلفية النزاع الدائر منذ أكثر من عام هناك.