اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أمريكا تحذر من التصعيد "المقلق" في إثيوبيا

حذر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، من التصعيد المقلق فى إثيوبيا. وقال فيلتمان -فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز الإنجليزية اليوم الثلاثاء- إن مفاوضات وقف إطلاق النار بين قوات تحرير تيجراي، والقوات الحكومية التى يقودها آبي أحمد، معرضة للخطر بسبب التصعيد العسكري الدائر بين الجانبين.

الولايات المتحدة تحذر طياري الرحلات الجوية فى إثيوبيا من التعرض للاستهداف

حذرت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، طياري الرحلات الجوية فى إثيوبيا من إمكانية التعرض للاستهداف من الأسلحة الأرضية، جراء النزاع الدائر بين القوات الحكومية، وقوات تحرير تيجراي. وذكرت إدارة الطيران الفدرالية -في إنذار بعثته لسلطات الطيران المدني فى أديس أبابا - أن الطائرات قد تتعرض للاستهداف المباشر وغير المباشر بنيران أسلحة أرضية أو صواريخ أرض-جو، لدى هبوطها أو إقلاعها في مطار بولي الدولي في أد

الأمم المتحدة : الوضع فى إثيوبيا مأساوي ..ونحذر من خطر الانقسام

حذرت منظمة الأمم المتحدة، من خطر الانقسام فى إثيوبيا، جراء الصراع المسلح الذي شهدته البلاد، منذ أكثر من عام بين القوات الحكومية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي. وقال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، اليوم الأربعاء، -خلال كلمته أمام البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء- إن الوضع في إقليم تيجراي أصبح مأساويا ، محذرا من أن تقسيم البلد أصبح خطرا ماثلا .

المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي يزور أديس أبابا بعد تدهور الوضع الأمني بإثيوبيا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، سيزور أديس أبابا غدا الخميس، بعد تدهور الوضع الأمني هناك. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس - فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء اليوم الأربعاء - إن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيسافر إلى إثيوبيا يوم الخميس، في رحلة تستغرق يومين، بسبب انزعاج واشنطن تجاه تزايد الصراع في

قوات تيجراي تنضم لـ مقاتلي أورومو ضد عناصر الحكومة الإثيوبية

أعلن المتحدث باسم قوات تحرير تيجراي بشمال إثيوبيا، جيتاتشو رضا، انضمام قواته لقوات تحرير أورومو، ضد قوات الحكومة الإثيوبية. وقال رضا - فى تصريحات صحفية أوردتها شبكة سكاى نيوز عربية اليوم الاثنين -: انضممنا إلى جيش تحرير‭‭ ‬‬أورومو- جبهة تحرير أورومو، مشددا أنه إذا كان تحقيق أهدافنا في تيجراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك، لكننا لا نقول إننا نزحف الآن إلى أديس أبابا .