اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أفغانستان: انفجار أمام مستشفى "سردار داود خان" العسكري في كابول

انفجار في أفغانستان
انفجار في أفغانستان - صورة أرشيفية

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء، بوقوع انفجار أمام مستشفى "سردار داود خان" العسكري في العاصمة الأفغانية كابول، أعقبه إطلاق نار كثيف.

هذا وذكرت وكالة "طلوع نيوز" الأفغانية، أنه سمع دوي انفجار في كابول، منذ قليل.

وفي سياق آخر، أعلنت مصادر في حركة طالبان، أول أمس الأحد، عن أول ظهور للزعيم الأعلى لطالبان، هبة الله أخوند زاده، في مدينة قندهار الجنوبية، مما ينفي الشائعات المتداولة عن وفاته.

ولم يُشاهد أخوند زاده، المعروف باسم زعيم المؤمنين أو أمير المؤمنين، علنًا حتى بعد استيلاء حركة طالبان على الحكم في أفغانستان في أغسطس، مما أثار التكهنات.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن زعيم بارز في طالبان كان حاضرا مع أخوند زاده أثناء الظهور، قوله إن المرشد الأعلى زار مدرسة جامع دار العلوم الدينية في قندهار، أمس السبت.

وعلى الرغم من أن تأكيد بعض المسؤولين على أنه لم ينشر أي ظهور علني لأخوند زاده من قبل، فيعد هذا الظهور أول ظهور مؤكد لرجل ظل لفترة طويلة بعيدًا عن الأنظار.

صورة غير مؤرخة

والصورة الوحيدة التي تمكنت وكالة "رويترز" من التحقق منها هي صورة غير مؤرخة نُشرت على حساب طالبان على تويتر في مايو 2016.

وأسفر هذا الغموض الذي يحيط بأخوند زاده إلى تكهنات مستمرة حول مكان وجوده وصحته.

وفي السابق، لم تؤكد طالبان وفاة مؤسسها والمرشد الأعلى الأصلي الملا عمر لسنوات.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية بحكومة طالبان الانتقالية سعيد خوستي، مطلع الشهر الجاري، في مؤتمر صحفي، عن أن الوزارة طلبت من جميع موظفات إدارة الجوازات العودة إلى عملهن.

وبحسب وكالة طلوع نيوز الأفغانية، قال خوستي إنه سيتم إصدار جوازات السفر الجديدة في الوقت الحالي تحت نفس الاسم (جمهورية أفغانستان الإسلامية).

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، أكد مسؤول كبير على أن أفغانستان ستبدأ في إصدار جوازات السفر لمواطنيها مرة أخرى اليوم الثلاثاء بعد أشهر من التأخير.

وقال عالم جول حقاني القائم بأعمال رئيس مكتب الجوازات للصحفيين في كابول، إنهم سيصدرون ما بين 5000 و6000 جواز سفر يوميا وسيتم توظيف النساء للتعامل مع وثائق المواطنات.