اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هل ستعود وزيرة الصحة هالة زايد لمنصبها؟ .. تفاصيل جديدة

وزيرة الصحة المصرية
وزيرة الصحة المصرية هالة زايد

مازلت قضية فساد مكتب وزيرة الصحة المصرية حديث مواقع التواصل الإجتماعي، منذ تعرض الوزيرة لأزمة صحية، وإسناد وزير التعليم العالي لإدارة شئون الوزارة بدلاً منها وإقالتها لحين شفائها، وذلك نظرا لتساؤلات الكثير من المواطنين حول معرفة تفاصيل قضية الرشوة والفساد المالي المتهم فيها مدير مكتب وزيرة الصحة و4 مسئولين آخرين، ويعود السؤال الأكثر بحثًا هل ستعود وزيرة الصحة المصرية مرة أخرى لمنصبها أم لا، هذا ما سنتناوله بالتفصيل في السطور القادمة.

حقيقة تورط وزيرة الصحة المصرية في قضية الفساد

كشف الإعلامي عمرو أديب، عن تفاصيل جديدة في قضية وزارة الصحة التي شغلت الرأي العام خلال الأيام الماضية، خلال تقديم برنامجه «الحكاية» الذي يعرض على قناة إم بي سي مصر، وقال أن وزيرة الصحة ليس لها يد في واقعة فساد الوزارة إلى الآن.

وأكد أديب أن هناك بالفعل قضية فساد بوزارة الصحة، وهناك أشخاص يتم التحقيق معهم، ولكن وزيرة الصحة غير مدانة.

هل ستعود وزيرة الصحة هالة زايد لمنصبها؟

أما عن سؤال هل تعود وزيرة الصحة المصرية لمنصبها، فالحقيقة لأ، قائلاً: «علي حد علمي لن تعود لممارسة عملها».

وكان أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي عن إسناد وزير التعليم العالي، خالد عبد الغفار، لادارة اعمال شئون وزارة الصحة، لحين شفاء الدكتورة هالة زايد، وجاء ذلك القبض على مدير مكتب وزيرة الصحة وعدد من المسؤولين، وتعرض وزيرة الصحة المصرية لأزمة صحية.

من هو مدير مكتب وزيرة الصحة؟

لم تكشف الرقابة الإدارية عن أسماء مدير مكتب وزيرة الصحة وباقي الموظفين المتهمين في قضية الرشوة، ولكن بالبحث عنه تبين أن مدير مكتب وزيرة الصحة، ورئيس الإدارة المركزية الفني للإتصال السياسي هو أحمد سلامة.
وكان ظهر أحمد سلامة مدير مكتب وزيرة الصحة، مع وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، في العديد من المناسبات، وكان آخرها في يوم 1 أكتوبر 2021 أثناء زيارة دولة ألمانيا من أجل تفقدها لتجهيزات أسطور سيارات الإسعاف WAS والعيادات المتنقلة.

ويذكر أنه يتم حاليًا التحقيق مع أحمد سلامة مدير مكتب وزيرة الصحة ورئيس الإدارة المركزية الفني للإتصال السياسي.

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد

جدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد، كانت أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عام 2018، لتتولى حقيبة وزارة الصحة خلفًا للدكتور أحمد عماد الدين، في الحكومة الجديدة التي يرأسها الدكتور مصطفى مدبولي.

أما عن آخر منصب تولته الدكتورة هالة زايد التي تبلغ من العمر 53 عاما، كان قبل توليها منصب وزيرة الصحة، هو رئيس أكاديمية 57357 للعلوم الصحية، إلى جانب توليها منصب مستشار وزير الصحة، وعضو مجلس إدارة مستشفيات الأزهر التخصصي، وعضو المجلس التعليمي لكلية الطب بالقوات المسلحة، وعميد المعهد القومي للتدريب.

كما كانت عملت زايد، عضوًا للمجلس التعليمي لكلية طب الأزهر بنين، وعضو لجنة أخلاقيات البحث العلمي لكلية الطب بالقوات المسلحة، وعضو الجمعية العامة لشركة مصر للطيران للخدمات الطبية.

كما شغلت منصب رئيس لجنة مكافحة الفساد بوزارة الصحة والسكان، وعضوًا باللجنة التنسيقية لمكافحة الفساد، وفي ديسمبر 2015، أصدر الدكتور شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، قرارًا بتعيين هالة زايد، مساعدًا لوزير الصحة والسكان لشؤون المتابعة للديوان العام.

وكذلك كانت عملت أخصائي نساء وتوليد بمستشفيات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ومستشفى هليوبوليس، في الفترة من 1992 إلى 2006.

وتحمل هالة زايد دكتوراة إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ودبلوم إدارة مستشفيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودبلوم نساء وتوليد من جامعة عين شمس، وبكالوريوس طب وجراحة، جامعة الزقازيق.