اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اتفاق أمريكي إيطالي على دعم سيادة ووحدة ليبيا

نيد برايس المتحدث
نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية - أرشيفية

توصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم السبت، لاتفاق مع نظيره الإيطالي، لويجي دي مايو، على ضرورة دعم وحدة وسيادة ليبيا دون تدخل أجنبي.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، - فى بيان أوردته قناة "العربية "- إنّ الوزيرين جددا دعمهما لليبيا ذات سيادة ومستقرة وموحدة وآمنة، "بدون تدخل أجنبي وبحكومة منتخبة ديمقراطياً".

نهج مشترك

وأضاف البيان، أنّ الوزيرين ناقشا عددا من القضايا من ضمنها "نهج مشترك" تجاه تونس.

شمال إثيوبيا

إلى ذلك، أبدي الدبلوماسيان، عن قلقهما المشترك بشأن الأمن السياسي والأزمة الإنسانية في شمال إثيوبيا، بما في ذلك الوجود العسكري الإريتري المستمر "المزعزع للاستقرار" في تلك المنطقة.

خطة تنفيذ ملموسة لانسحاب جميع المرتزقة

وفى وقت سابق من اليوم، قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، إنّ اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بذلت "جهودا حثيثة" من أجل تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم والاجتماعات والمشاورات التي ستعقبه "ليست سوى الخطوات الأولى في طريق إعداد خطة تنفيذ ملموسة لانسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار

وذكرت البعثة الأممية - فى بيان السبت - إن جهود اللجنة جاءت "بغية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بدءا من الحفاظ على استمراره وفتح المجال الجوي وتبادل المحتجزين وبذل جهد مشترك لتأمين النهر الصناعي وفتح الطريق الساحلي".
وقبل أيام، بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، الأربعاء، مع رئيس البعثة الأممية لدى ليبيا، يان كوبيش، آخر تطورات المشهد السياسي وخطوات إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.
وذكر المجلس الرئاسي الليبي - في بيان - أن الطرفين تطرقا إلى المؤتمر الدولي بشأن ليبيا الذي سينعقد بالعاصمة الفرنسية باريس خلال شهر نوفمبر القادم.

كما استعرضا ما حققته اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) من خلال العمل على تنفيذ الخطة التي أقرتها في اجتماعها الأخير بجنيف.
وأكد المنفي على ضرورة تضافر الجهود الدولية "من أجل عبور المرحلة الراهنة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن".