اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس اللبناني: حريصون على إقامة أفضل وأطيب العلاقات مع السعودية

الرئيس اللبناني ميشيل
الرئيس اللبناني ميشيل عون

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم السبت، على حرص بلاده على إقامة أفضل وأطيب العلاقات مع المملكة العربية السعودية، ومأسّسة هذه العلاقات وترسيخها من خلال توقيع الاتفاقات الثنائية بين البلدين.

وقال عون: "يجب ألا تؤّثر المواقف والآراء التي تصدر عن البعض، بأزمة بين البلدين لا سيّما وانّ مثل هذا الأمر تكرّر أكثر من مرّة".

وأضاف: من الضروري ان يكون التواصل بين البلدين في المستوى الذي يطمح اليه لبنان في علاقاته مع المملكة ومع سائر دول الخليج.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، عن متابعة الرئيس عون للمداولات التي طرحت خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الخارجية والمغتربين لخليّة الأزمة التي انشأها ليل أمس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بعد التشاور مع رئيس الجمهورية، لمعالجة تداعيات موقف المملكة العربية السعودية الأخير.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم، في بيان، عن استدعائها لسفيرها من لبنان للتشاور، ومغادرة السفير اللبناني في الكويت للبلاد خلال 48 ساعة.

وأوضحت الخارجية أن قرارها حول لبنان جاء بسبب استمرار التصريحات السلبية من المسؤولين اللبنانيين، واستنادا للعلاقة التاريخية والروابط بين الكويت والسعودية.

مواقف مرفوضة ومستهجنة

وأكدت الوزارة على أن لبنان لم يعالج المواقف المرفوضة والمستهجنة من مسؤوليه، ولم تتخذ الحكومة اللبنانية الإجراءات الكفيلة لردع عمليات تهريب المخدرات المستمرة للكويت والخليج.

وأعربت الخارجية الكويتية عن حرصها على الأشقاء اللبنانيين المقيمين في الكويت وعدم المساس بهم.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الجمعة، استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور، وطلب مغادرة سفير لبنان لدى المملكة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

جاءت هذه القرارات إلحاقاً للبيان الصادر من وزارة الخارجية بتاريخ 21 ربيع الأول 1443هـ، الموافق 27 أكتوبر 2021م، بشأن التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، وحيث تمثل هذه التصريحات حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلاً عما تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما أن ذلك يأتي إضافة إلى عدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لاسيما في ظل سيطرة حزب الله على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي.