اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس اللبناني: ملتزمون بالمعايير الواجب اعتمادها بتوزيع الحقائب الوزارية

الرئيس اللبناني ميشيل
الرئيس اللبناني ميشيل عون

أصدر المكتب الإعلامي للرئيس اللبناني ميشيل عون بيان علي تويتر، اليوم الخميس جاء فيه: "الرئيس عون ملتزم المعايير الواجب اعتمادها في توزيع الحقائب الوزاريّة بعدالة ومساواة وفق ما تقتضيه مصلحة لبنان واللبنانييّن وما يفرضه الدستور والميثاق".

وذكر البيان:" لم يرد يوماً في حساب الرئيس عون المطالبة بالثلث المعطّل والرئيس المكلّف يدرك هذا الأمر، وكلّ ما قيل عن طلب رئيس الجمهوريّة تسعة أو عشرة وزراء عارٍ من الصحة ولا أساس له".

وأوضح البيان أن "الرئيس عون لم يقدم الى الرئيس المكلّف أيّ اسم حزبيّ لتوليّ حقيبة وزاريّة او أكثر، والأسماء التي عرضها تتمتّع بالخبرة والكفاءة والاختصاص المناسب للوزارات المرشحّة لها".

وأكد البيان على أن "الرئيس عون إيجابيّ ولا يزال وهو يدرك انّه من حق رئيس الجمهوريّة ورئيس الحكومة المكلّف إعطاء ملاحظات على أيّ اسم يرد منهما أو من أيّ من الكتل المشاركة، وصولاً الى الاعتراض عليها".

وأشار البيان إلى أن "الرئيس المكلّف واجه مطالب تتزايد وتتبدل من آخرين ما انعكس تأخيراً في إصدار التشكيلة والأمر قائم ومتكرر على أمل تذليله بتعاون الرئيسين".

ولفت البيان إلي أن "يُخشى أن يكون الهدف الدفع بالرئيس المكلّف الى الاعتذار وهو ما لا يريده الرئيس عون، او التمهيد لذلك بغية إبقاء البلاد من دون حكومة في هذه الظروف".

التسهيلات اللازمة

وشدد البيان علي أن "الرئيس عون مستمّر في التعاطي بانفتاح وتعاون وإيجابيّة مع الرئيس المكلّف، وهو قدّم ويقدّم كلّ التسهيلات اللازمة من دون التوقّف عند حقيبة أو إسم".

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري، اليوم الخميس، على أن إيران تعطل تأليف الحكومة اللبنانية وكيف تجيز طهران لنفسها مخالفة القوانين الدولية بإرسال السفن إلى لبنان دون موافقة الحكومة.

وقال الحريري في سلسلة تغريدات على تويتر: "هل ما سمعناه هذا الصباح عن وصول السفن الايرانية هو بشرى سارة للبنانيين ام اعلان خطير بزج لبنان في وحول صراعات داخلية وخارجية؟"

وأضاف: "يعلم حزب الله أن اساس ازمة المحروقات في لبنان تنشأ عن التهريب المتعمد لخدمة النظام السوري، والاجدى في هذه الحالة وقف التهريب بدل تمنين اللبنانيين بالحصول على المازوت الإيراني".