اهم الاخبار
الأحد 05 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس اللبناني يؤكد للمنسقة الأممية أن التحقيق المالي الجنائي بدأ اليوم

الرئيس اللبناني والمنسقة
الرئيس اللبناني والمنسقة الأممية للبنان

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الخميس، خلال لقائه بالمنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، السفيرة يوانا فرونتسكا، على أن العمل جارٍ لبدء التفاوض مع صندوق النقد الدولي، وأنّ التحقيق المالي الجنائي بدأ اليوم.

ووفقا للمكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، شدد عون علي أنّ الحكومة ماضية في معالجة الشؤون الحياتية الملحة للحد من تأثيراتها السلبية على المواطنين.

وفي وقت لاحق، التقي الرئيس عون، بالسفيرة الفرنسية في بيروت، آن غرييو، والتي نقلت رسالة شفهية من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، جدد فيها تأكيد بلاده الوقوف الى جانب لبنان رئيساً وحكومةً وشعباً، والمساعدة في كل المجالات لتمكين اللبنانيين من مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها

تقريب موعد الانتخابات النيابية

وفي السياق، قرر مجلس النواب اللبناني، أول أمس الثلاثاء، خلال جلسته المنعقدة تقريب موعد الانتخابات النيابية إلي​ 27 مارس المقبل، وفقا لوكالة النشرة.

وقد وفازت اللجان النيابية بالتزكية، برؤسائها وأعضائها ولجانها وكذلك هيئة مكتب المجلس.

ومن جانبه، أكد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، ​خلال الجلسة، علي أننا "سنقوم بكل جهدنا للعمل على اجراء ​الانتخابات​ ضمن المهل التي قررها مجلس النواب وستكون شفافة وسليمة".

وفي سياق متصل، شدد رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، السبت، على ضرورة عدم التدخل في أي ملف يخص القضاء.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني ـ في بيان علي تويترـ “اجتمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مع وزير العدل القاضي هنري خوري ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود والنائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات في مكتبه".

وأضاف البيان: "وتم خلال الاجتماع البحث في ملف الاحداث الامنية التي حصلت في الطيونة وضرورة الاسراع في التحقيقات الجارية لكشف الملابسات الكاملة لما حصل واحالة المتسببين بهذه الاحداث على القضاء المختص".

وشدد الرئيس ميقاتي خلال الاجتماع على "أن الملف الكامل لما حصل هو في عهدة الاجهزة الامنية بإشراف القضاء المختص".

كما أكد ميقاتي علي "ان الحكومة حريصة على عدم التدخل في اي ملف يخص القضاء، وأن على السلطة القضائية أن تتخذ بنفسها ما تراه مناسبا من إجراءات".

هذا وقد أشار مجلس القضاء الأعلى في لبنان إلى أنه سيجتمع بقاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، الثلاثاء القادم، للاستماع إلى رأيه حول مجرى التحقيقات.