اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس اللبناني يتهم جهات لم يسمها بالتهرب من القيام بواجباتها

الرئيس اللبناني ميشيل
الرئيس اللبناني ميشيل عون

اتهم الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم السبت، جهات لم يسمها بالتهرب من القيام بواجباتها، مؤكدا على أن خطط الإصلاح تمت عرقلتها من جهات باتت مكشوفة للجميع.

وقال الرئيس اللبناني خلال لقائه لوفد شبابي: " الظروف الصعبة التي يجتازها لبنان نتيجة سياسات مالية خاطئة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقضي على عزيمتنا في المضي قدماً في معالجة تداعياتها"، وفقا لبيان الرئاسة اللبنانية على تويتر.

الرئيس اللبناني : قراري الراسخ هو تحمّل مسؤولياتي الكاملة في مواجهة الصعوبات

وأضاف الرئيس اللبناني : "قراري الراسخ هو تحمّل مسؤولياتي الكاملة في مواجهة الصعوبات مهما بلغ حجم العراقيل وتلطّى البعض بحجج واهية للتهرب من تحمّل ما يترتّب عليه من واجبات".

وتابع الرئيس اللبناني قائلا: "أي موقف أو قرار إصلاحي اتّخذناه جوبه بعراقيل جمّة لم يكن هدفها إلاّ وضع العصيّ في الدواليب لغايات باتت مكشوفة للجميع محلياً ودولياً".

وأكد الرئيس اللبناني علي أن، "مسار تشكيل الحكومة العتيدة سالك وآمل أن يخرج الدخان الأبيض قريباً، فتتشكّل حكومة تتمكّن من تحمّل الأعباء الواجبة لمواجهة تراكم الأزمات بما يرضي اللبنانيين".

وتشهد العديد من الطرق في لبنان، صباح اليوم السبت، حالة إغلاق احتجاجا على تدهور الوضع الاقتصادي.

أفاد موقع النهار اللبناني، بأن تجمع السيارات أمام عدد من محطات الوقود على اوتوستراد صيدا - بيروت أدى إلى قطع الاوتوستراد في الدامور بالاتجاهين وفي الجية مقطوع فقط باتجاه العاصمة.

ومن جانبه، أعرب مصدر أمني مسؤول في تصريح للجمهورية، عن قلقه الشديد من الوضع المستجد.

انفجار​ اجتماعي

وقال المصدر: "نشعر أننا امام انفجار​ اجتماعي كبير جداً، والمواطنون غاية في التوتر، وما نخشاه هو ان تنفلت الامور وتؤدي الى خَلق وقائع غير محسوبة لا تحمد عقباها، ومع الأسف اقول انّ كل الاحتمالات السلبية واردة".

وكشف المصدر عن توجّه لحضور أمني على الارض أكثر كثافة وفعالية.

ومن جانبه، أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اليوم في حديث إذاعي، على أن الاحتياطي الإلزامي لدى المركزي وصل إلى الخط الأحمر وملزمون بوقف فتح الاعتمادات.

وأوضح سلامة أن الحكومة تعلم بقرار رفع الدعم بدءا من رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وأعضاء المجلس المركزي.

وشدد سلامة علي أن الصرف من الاحتياطي الإلزامي يحتاج إلى تشريع، مشيرا إلى أنه لن يتراجع عن رفع الدعم على المحروقات إلا في حال تشريع استخدام الاحتياط الإلزامي.

وأشار سلامة إلي أن قيمة الاحتياطي الإلزامي المتبقي تبلغ 14 مليار دولار بالإضافة إلى 20 مليار دولار كموجودات خارجية.