اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بعد مقتل 6 اشخاص.. الرئيس اللبناني يطالب الجيش بالتدخل لإعادة الهدوء بخلدة

الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال عون

طالب الرئيس اللبناني ميشال عون قيادة الجيش بضرورة إتخاذ إجراءات فورية لإعادة الهدوء لمنطقة خلدة جنوب العاصمة بيروت فى ظل الاحداث المؤسفة التى شهدتها المنطقة اليوم الاحد وأدت إلى مقتل 6 أشخاص .
كما طلب الرئيس من الجيش إعتقال مطلقي النار، وسحب المسلحين وتأمين تنقل المواطنين بأمان على الطريق الدولية.
وأضاف : أن الظروف الراهنة لا تسمح بأي إخلال أمني أو ممارسات تذكي الفتنة المطلوب وأدها في المهد، ولا بد من تعاون جميع الاطراف تحقيقا لهذا الهدف.

وفى غضون ذلك ذكرت ​قيادة الجيش اللبناني انه أثناء تشييع المواطن علي شبلي في منطقة ​خلدة​، أقدم مسلّحون على ​إطلاق النار​ باتجاه موكب التشييع، ممّا أدّى الى حصول ​اشتباكات​ أسفرت عن سقوط ضحايا وجرح عدد من المواطنين وأحد العسكريّين، وقد سارعت وحدات الجيش إلى الإنتشار في المنطقة وتسيير دوريّات راجلة ومؤلّلة".
وحذّرت في بيان، بأنّها "سوف تعمد إلى إطلاق النار باتجاه كلّ مسلح يتواجد على الطريق في منطقة خلدة، وكلّ من يُقدم على إطلاق النار من أي مكان آخر".
 ومن جهته أكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف ​نجيب ميقاتي​ أنه يتابع الأحداث الجارية في ​خلدة​،وأنه أجرى اتصالًا بقائد ​الجيش اللبناني​ العماد ​جوزاف عون​، الّذي أكّد أنّ "الجيش سيعزّز تواجده في المنطقة لضبط الوضع".
ودعا ميقاتي، أبناء المنطقة إلى "الوعي وضبط النفس حقنًا للدماء، وعدم الانجرار إلى الفتنة والاقتتال الّذي لا طائل منه".

ومن جانبه أصدر حزب الله​ اللبناني بياناً،جاء فيه انه "تعليقاً على الحادث المؤسف والأليم الذي طال الشهيد المظلوم علي شبلي في منطقة ​الجية​، والذي قضى بفعل منطق التفلت والعصبية البعيدين عن منطق ​الدين​ و​الدولة​. نُؤكد رفضنا المطلق لكل أنواع القتل والاستباحة للحرمات والكرامات، ونهيب ب​الأجهزة الأمنية​ والقضائية التصدي الحازم لمحاسبة الجناة والمشاركين معهم. اضافة الى ملاحقة المحرضين الذين أدمنوا النفخ في أبواق الفتنة واشتهروا ب​قطع الطرقات​ وإهانة المواطنين."
وأعلن حزب الله، أنه "يُعزي آل شبلي بالشهيد المظلوم علي شبلي، ويسأل الله لهم الصبر والسلوان، ويُؤكد على قيام الدولة بواجبها في الملاحقة والمحاسبة".