اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتدى الصدر: العراق لن يكن منطلقا للضرر على أي دولة

زعيم التيار الصدري،
زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر

أصدر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الأحد، بياناً بشأن سياسة التعامل مع دول الجوار في المرحلة المقبلة.

وقال الصدر: إن العراق لن يكن منطلقا للضرر على أي دولة، مشيرا إلى أن أي دولة تتدخل بسيادة العراق سنقلص بعثتها الدبلوماسية.

وأضاف: سنفتح حوارا مع الدول التي تتدخل بشكل واضح في شؤون العراق، لافتا إلي عدم السماح بتدخل أي دولة بشأن الانتخابات وما يترتب من تحالفات.

وفيما يلي نص البيان: 

تدمير وكر ارهابي

وفي سياق آخر، كشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، أول أمس الجمعة، عن تدمير وكر وقتل إرهابي في سلسلة جبال قره جوغ.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية بيان اللواء رسول، وجاء فيه: إنه "بناء على معلومات استخبارية من شعبة استخبارات الفرقة 14، نفذت مفارز الاستخبارات العسكرية واجباً أمنياً تم خلاله تدمير مضافة وقتل أحد الإرهابيين في سلسلة جبال قره جوغ ضمن قاطع قيادة عمليات ‫كركوك".

وفي السياق، كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، أمس الخميس، عن احباط محاولة استهداف ارتال الدعم اللوجستي في محافظة بابل.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، البيان الصادر عن الخلية، وجاء فيه: أنه "من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الاستخبارية، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية بمحافظة بابل واثناء المسح الميداني المستمر، تم احباط محاولة استهداف ارتال الدعم اللوجستي بثلاث عبوات ناسفة، اثنان منها على الطريق السريع قرب جسر صفر، والثالثة قرب جسر 13".

وأكد البيان على أنه "تم تفجير جميع العبوات موقعيا من قبل خبير المتفجرات".

وفي السياق، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، الخميس، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إن "الساتر الأمني المنجز مع الجانب السوري بطول 650 كم يتضمن تحكيمات وتحصينات من ضمنها خندق شقي إضافة الى أبراج المراقبة والكاميرات الحرارية والأسلاك الشائكة".

وأضاف: أن "الخطر لايزال داخل الأراضي السورية خاصة في مناطق شمال غربها التي تتواجد بها تنظيمات ارهابية".

وتابع قائلا: إن "تأمين الحدود من الأولويات لدى القيادة العسكرية العراقية، لافتا إلى أن الحدود مع دول الجوار مؤمنة بشكل جيد بقوات من حرس الحدود لكن ما يهمنا فرض السيطرة على كامل الحدود العراقية السورية ومنع تسلل الإرهابيين باتجاه العراق".