اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المنقوش : البيان الختامي لمؤتمر استقرار ليبيا شدد على رفض التدخلات الخارجية

مؤتمر دعم استقرار
مؤتمر دعم استقرار ليبيا

أفادت وزيرة خارجية ليبيا، نجلاء المنقوش، بأن البيان الختامي لمؤتمر استقرار ليبيا، الذى عُقد اليوم الخميس، بالعاصمة طرابلس، شدد على رفض التدخلات الخارجية فى شؤون البلاد.
وقالت المنقوش - خلال مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر طرابلس اليوم - : "مؤتمر دعم استقرار ليبيا شهد حضورا دوليا كبيرا"، مشددة على أن الحكومة الليبية ملتزمة بالقرارات الدولية ومن ضمنها مخرجات مؤتمري برلين.
ودعت المنقوش كل الدول لإعادة فتح سفاراتها في ليبيا، مضيفة : نعمل من أجل إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد، نهاية العام الجاري.

دعم مخرجات اللجنة العسكرية المشتركة

وشددت وزيرة خارجية ليبيا، على أنّ الحكومة الليبية تدعم مخرجات اللجنة العسكرية المشتركة.

إعطاء دفعة للمسار الانتقالي

وانطلقت، اليوم الخميس، في طرابلس أعمال "مؤتمر دعم استقرار ليبيا"، الذي يشارك فيه ممثلون عن عدد من الدول، ويهدف لإعطاء دفعة للمسار الانتقالي قبل شهرين من انتخابات رئاسية مصيرية للبلاد.
وقال رئيس الوزراء الليبي، عبدالحميد الدبيبة، - فى كلمته الافتتاحية للمؤتمر - إن عقد هذا المؤتمر في طرابلس "يعيد رمزيتها كعاصمة لكل الليبيين".

 احترام نتائج الانتخابات المرتقبة

وأضاف أن "جهود الدول الشقيقة والصديقة أسهمت في وقف الحرب" في ليبيا، مضيفاً: "ندعم المفوضية العليا للانتخابات لإجراء الاستحقاقات في موعدها.. وعلى جميع الليبيين احترام نتائج الانتخابات المرتقبة".
وأوضح رئيس وزراء ليبيا، أنّ "الوجود العسكري الأجنبي في ليبيا يزعج الجميع.. يجب التفاهم مع كل الأطراف لحل ملف الوجود العسكري الأجنبي في ليبيا". وتابع: "القرار الليبي أصبح بيد الليبيين ونعمل على استقرار حقيقي".