اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدبيبة: عقد مؤتمر دعم ليبيا في طرابلس يعيد رمزيتها كعاصمة لكل الليبيين

عبد الحميد الدبيبة-
عبد الحميد الدبيبة- صورة أرشيفية

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الخميس، خلال كلمته بمؤتمر "دعم استقرار ليبيا"، على أن عقد المؤتمر في طرابلس دليل على استعادة عافيتها، ويعيد رمزيتها كعاصمة لكل الليبيين.

وثمن الدبيبة دعم المجتمع الدولي لحل الأزمة في ليبيا وإعادة الاستقرار إليها، معربا عن تقديره لجهود الدول الشقيقة والصديقة التي أسهمت جهودها في وقف الحرب.

وأشار الدبيبة إلى أن الحكومة تدعم المفوضية العليا للانتخابات لإجراء الاستحقاقات في موعدها المقرر، مشددا على أن حكومة الوحدة الوطنية جاءت من أجل استقرار ليبيا بعد سنوات من الانقسام.

ودعا الدبيبة كافة الليبيين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات، واحترام نتائج الانتخابات المرتقبة، لافتا إلى أن استقرار ليبيا هو السبيل الوحيد لبناء المؤسسات الليبية السياسية والعسكرية.

وأوضح رئيس الحكومة أن ملف القوات الأجنبية يؤرق الليبيين، مشيرا إلى ضرورة التفاهم مع كل الأطراف لحل ملف الوجود العسكري الأجنبي في ليبيا.

وشدد الدبيبة على أن القرار الليبي أصبح بيد الليبيين ونعمل على الوصول لاستقرار حقيقي.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، إن بلادنا عانت من الفوضى والانقسام والتهجير والتدمير لمدة 10 سنوات.

وأضافت: أن انعقاد المؤتمر في طرابلس بداية لبناء دولة العدل والحرية والاستقرار في ليبيا، وامتداد لجهود مؤتمري برلين.

وتابعت قائلة: إن رمزية هذا الاجتماع مهمة وتاريخية بالنسبة لليبيين، معربه عن تطلع بلادها لشراكة طويلة الأمد مع المجتمع الدولي.

استقرار ليبيا يمتد إلى خارج حدودها

وأوضحت المنقوش أن الاستقرار في ليبيا يمر عبر سيادتها على كل أراضيها وعدم التدخل في شؤونها، مؤكدة على أن استقرار ليبيا يمتد إلى خارج حدودها.

وشجعت المنقوش على ضرورة إجراء انتخابات نزيهة في ليبيا، داعية لتقبل نتائجها من كل أطياف الشعب. 

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة معنية بمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب والهجرة غير الشرعية في ليبيا.

وكشفت المنقوش عن أن الحكومة تبذل قصاري جهدها لتوفير الخدمات للشعب الليبي كأساس للاستقرار، مشيرة إلي أننا نحتاج لمساعدة الأشقاء والأصدقاء من أجل استقرار البلاد.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، خلال لقائه الوفد الأممي ـ على هامش أعمال مؤتمر دعم استقرار ليبيا في طرابلس ـ على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن وفي موعدها المحدد.

وبحسب قناة العربية، بحث اللقاء ملف المرتزقة، وشدد الجانبان على ضرورة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.