اهم الاخبار
الخميس 09 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وفاة كولن باول أول وزير خارجية أسود للولايات المتحدة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولين باول

أعلنت صفحة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، كولين باول، اليوم الاثنين، عن وفاته عن عمر ناهز 84 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

ويعد باول أول أمريكي من ذوي البشرة السمراء يتولى منصب وزير الخارجية الأمريكي، ولعب دورا بارزا مع العديد من الإدارات الجمهورية في تشكيل السياسة الخارجية لبلاده في السنوات الأخيرة من القرن العشرين والسنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين.

وقد ولد بأول في مدينة نيويورك عام 1937 ونشأ في جنوب برونكس، بعد أن هاجر والديه لوثر ومود باول إلى الولايات المتحدة من جامايكا.

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه ستتاح له فرصة خلال محادثات في باريس، الثلاثاء، لمناقشة استعادة الثقة مع فرنسا بعد الخلاف حول اتفاقية أمنية جديدة بين المحيطين الهندي والهادئ، وفقا لوكالة رويترز.

وقد غضبت باريس الشهر الماضي من الإعلان عن اتفاق بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا أسفر عن إلغاء كانبرا لعقد دفاعي قيمته 40 مليار دولار لغواصات فرنسية.

كيفية طمأنة الفرنسيين بأنه يمكن الوثوق بالولايات المتحدة

وردا على سؤال حول كيفية طمأنة الفرنسيين بأنه يمكن الوثوق بالولايات المتحدة، قال بلينكن قبل محادثاته مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لورديان: "ستكون لدينا فرصة للتحدث لاحقًا".

وفي السياق، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد بريس، عن قلق واشنطن من العمل العسكري الصيني الاستفزازي تجاه تايوان، وفقا لوكالة فرنس برس.

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن أكثر من 30 طائرة حربية صينية حلقت باتجاه تايوان وتوغلت في منطقة الدفاع الجوي التايوانية في طلعتين، إحداهما خلال النهار والأخرى في الليل.

وقد أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم عن توغل 39 طائرة حربية صينية تفي منطقة الدفاع الجوي التايوانية في طلعتين.

ويأتي هذا التوغل في أعقاب توغل مماثل جرى يوم الجمعة الماضي، عندما حلقت 38 طائرة في المنطقة الواقعة بجنوب جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي والغير خاضعة للصين.

وتؤكد الصين أن تايوان الواقعة قبالة ساحلها الشرقي جزء من أراضيها.

وقد انقسم الطرفان الصينيان عام 1949 خلال الحرب الأهلية التي سيطر فيها الشيوعيون على البر الرئيسي للصين، وشكل القوميون المنافسون لهم حكومة في تايوان.

وانتقد رئيس الوزراء التايواني، سو تسينغ تشانغ، السبت الطلعات الجوية التي نفذتها الطائرات الصينية الجمعة.

وقال أثناء حضوره حفل افتتاح منطقة للعلوم يجنوب تايوان: "دأبت الصين على القيام بأعمال وحشية وبربرية لتهديد السلام الإقليمي".

ترسل الصين طائرات عسكرية إلى المنطقة الواقعة جنوب تايوان بشكل متكرر منذ أكثر من عام.