اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الأمريكي لإيران: نأمل فى عودة طهران إلى الاتفاق النووي

 مبعوث الولايات المتحدة
مبعوث الولايات المتحدة إلى إيران روبرت مالي

أعرب مبعوث الولايات المتحدة إلى إيران، روبرت مالي، عن أمله فى عودة طهران، للاتفاق النووي، المبرم مع الدول الغربية عام 2015.

وقال مالي - فى تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر" اليوم الجمعة - نتطلع إلى مناقشة محاولة الولايات المتحدة، التفاوض بشأن العودة المتبادلة إلى الاتفاق النووي الإيراني، خلال جولته في منطقة الخليج، التي بدأت اليوم الجمعة، على أن تشمل كلا من الإمارات وقطر والمملكة العربية السعودية.

وأضاف، أنه سيناقش في الجولة التي ستستمر حتى 21 أكتوبر الجاري، قضايا إقليمية أخرى إلى جانب الملف النووي.

الولايات المتحدة تعلن استعدادها لكل الخيارات

وكان المبعوث الأمريكي إلى إيران، الأربعاء، حذر من أن بلاده "مستعدة لكل الخيارات إذا لم ترجع إيران للاتفاق المبرم عام 2015"، ملمحا إلى احتمال أن تمتنع طهران عن استئناف التفاوض، قائلا "لذلك يجب الاستعداد".

وفى وقت سابق من اليوم، دعت فرنسا إيران، إلى إبداء استعدادها لاستئناف المحادثات النووية بالأفعال وليس الأقوال.

فرنسا تطالب إيران بتنفيذ التزاماتها

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، قوله : "يجب على طهران أن تظهر بالأفعال استعدادها لاستئناف محادثات فيينا مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة، ستبحث كل الخيارات الممكنة للتصدي للتحدي الذي تشكله إيران.

وقال بلينكن - إنّ الولايات المتحدة، تراقب تعليقات إيران عن كثب، مشددا على أن واشنطن هي مستعدة للانتقال إلى "خيارات أخرى".

وكان مسؤول في الاتحاد الأوروبي، قال فى وقت سابق، إنّ إيران غير مستعدة للعودة للمباحثات مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي، وإن فريقها الجديد للمباحثات يريد مناقشة النصوص التي ستطرح.

وأضاف المسؤول الأوروبي، الذي رفض ذكر اسمه، أنهم غير مستعدين بعد للحوار في فيينا"، مضيفا أنه يعتقد بأن طهران "عازمة بالتأكيد على العودة إلى فيينا وعلى إتمام المباحثات".

إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، بأنّ المشاورات حول البرنامج النووي الإيراني، لن تنجح إن طلبت طهران أكثر مما تقدمه في المقابل.

وقالت بساكي - الخميس - : "نحن عازمون على تعامل دبلوماسي ملموس بهدف العودة الكاملة والمتبادلة إلى الالتزام بالاتفاق النووي والبحث عن الحلول لكافة المسائل المتعلقة بإيران التي تثير قلقا لدينا".