اهم الاخبار
الخميس 21 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليونان: زلزال بقوة 6.2 ريختر يضرب جزيرة كريت

زلزال
زلزال

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم الثلاثاء، عن وقوع زلزالا بقوة 6.2 درجة ضرب جزيرة كريت اليونانية، مشيرا إلى أن الزلزال وقع على عمق كيلومترين، وفقا لوكالة رويترز.

وفي السياق، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الشهر الماضي، عن وقوع زلزال بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة كريت باليونان 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، أوضح مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن الزلزال كان على عمق كيلومترين.

أكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، على أن حل الخلافات مع تركيا قد تكون صعبة لكنها ليست مستحيلة.

ولفت ديندياس إلى أنه لا يمكننا تجاهل خلافاتنا مع تركيا في البحر المتوسط وقضايا أخرى، مشيرا إلي أن مناخ المحادثات مع أنقره كان جيدا لكن لم يحدث تقارب حول العديد من القضايا.

وأوضح ديندياس أن القضية التي نواجهها مع تركيا هي أنه لا توجد أرضية مشتركة فيما يتعلق بإطار عمل حل خلافاتنا.

وفي السياق، قال وزير خارجية اليونان ردا علي وزير الخارجية التركي “أنتم تنتهكون القوانين الدولية في البحر المتوسط”.

وأضاف "نريد أن ننظر إلى مستقبل إيجابي مع تركيا دون التراجع عن مواقفنا"، مضيفاً "الاتحاد الأوروبي ليس طرفاً ثالثاً في المعادلة فنحن ضمن الاتحاد".

تصعيد حدة الخلافات

وأكد ديندياس إن الرسائل عبر وسائل الإعلام تساهم في تصعيد حدة الخلافات، والحوار المباشر أجدى لتطوير العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم كان بناءً وكان قائماً على الحوار المباشر الصريح.

وتابع "تناولنا جميع القضايا التي نختلف فيها مع الجانب التركي، وأكدنا استمرار الحوار المفتوح"، مؤكداً أن اللقاءات والاجتماعات الاستكشافية كانت بناءة جداً وأسست الأرضية الصلبة لاجتماع اليوم.

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية اليونانية، أبريل الماضي، في بيان على موقعها الرسمي على تويتر على رفضها للاتهامات التركية بإيواء إرهابيين في مخيمات اللجوء وتصفها بمحاولات لتشويه صورتها.

وأشارت الوزارة إلى أن ظهور مثل هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة يثير تساؤلات حول توقيتها والهدف منها.

وقد نشر مدير الاتصالات التركي فخر الدين ألتون، في وقت سابق، منشور على تويتر حيث وجه الاتهام إلى اليونان بإيواء ودعم عناصر من تنظيمات إرهابية.