اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زلزال بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر يضرب جزيرة كريت اليونانية

زلزال
زلزال

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم الاثنين، عن وقوع زلزال بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة كريت باليونان 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، أوضح مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن الزلزال كان على عمق كيلومترين.

حمم بركانية

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات الإسبانية، الأربعاء، عن استمرار تدفق الحمم من بركان لا بالما، حيث تتدفق الحمم في 3 مسارات ضخمة من البركان.

وأشارت السلطات الإسبانية إلى أنها أجلت نحو ستة آلاف شخص من قرى بجزيرة لا بالما الواقعة في أرخبيل الكناري بالمحيط الأطلسي الكناري بسبب البركان الذي ثار الأحد، وألقي حممه التي ارتفعت إلى ما يقرب من 15 مترا.

وقد أُجبر صباح الثلاثاء 500 شخص إضافيين على إخلاء منازلهم في جنوب جزيرة لا بالما بعدما زادت كميات الحمم المتدفقة من بركان كومبري فييخا إثر ظهور تشققات جديدة به. 

وأدى البركان إلى "تدمير 166 مبنى و103 هكتارات غطتها الحمم المتدفقة" وذلك حسب القمر الاصطناعي الأوروبي لمراقبة الأرض "كوبرنيكوس".

وقد دمرت الحمم البركانية 20 بيتا الأحد في قرية إل باسو وتتجه الآن نحو قرية مجاورة حيث تهدد مئات البيوت الأخرى.

 وحل رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز بجزيرة لا بالما، للاطلاع على إجراءات التعامل مع ثورة هذا البركان. 

 وقال مسؤولون محليون في إسبانيا إن السلطات أجلت نحو خمسة آلاف من قرى في جزيرة لا بالما في الكناري مع تدفق حمم من بركان ثائر. 

وصرح الرئيس المحلي لجزر الكناري أنخيل بيكتور توريس صباح الاثنين أنه لا يتوقع الحاجة لمزيد من عمليات الإجلاء. وتابع قائلا "الحمم تتجه صوب الساحل وستكون الأضرار مادية". ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى أو مصابين.

وقال رئيس البلدية سيرخيو رودريجيث لمحطة تي.في. إي الإذاعية الاثنين إن انفجار الحمم لارتفاع وصل إلى 15 مترا ابتلع في طريقه حتى الآن 20 منزلا في قرية إل باسو وقطاعات من الطرق.

وأضاف: أن الحمم تنتشر الآن صوب قرية مجاورة بما يهدد مئات المنازل وقال "نراقب مسار الحمم". 

وثار البركان بعد ظهيرة الأحد وأطلق الحمم والصهارة لمئات الأمتار في الهواء وتدفقت نحو المحيط الأطلسي على منطقة قليلة السكان في لا بالما وهي الجزيرة الواقعة على الطرف الشمالي الغربي من أرخبيل الكناري.

ووصل رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز إلى لا بالما مساء الأحد لإجراء محادثات مع حكومة الجزر بشأن إجراءات التعامل مع ثورة البركان. وقال "لدينا كل الموارد وكل القوات ويمكن للمواطنين أن يطمئنوا".