اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الفرنسية: ندعم سعي اليونان لشراء 6 مقاتلات رافال إضافية

وزيرة الجيوش الفرنسية
وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي

أعربت وزيرة الدفاع والجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، اليوم الأحد، عن دعم بلادها لسعي اليونان لشراء 6 مقاتلات رافال إضافية، مؤكدة على أن الاتفاق تم.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في اتصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الشهر الماضي، على أن محادثات فيينا يجب أن تضمن حقوق إيران.

ولفت رئيسي إلى ضرورة إيفاء الولايات المتحدة والأوروبيين بالتزاماتهم إزاء الاتفاق النووي.

وشدد رئيسي على أن طهران جادة في الحفاظ على قوة الردع في مياه الخليج وبحر عمان وستواجه العناصر التي تتسبب بزعزعة الأمن في المنطقة.

وأعرب رئيسي خلال حديثه مع ماكرون عن ترحيب إيران بدور فرنسا في مساعدة لبنان.

وبدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل: "يمكن لإيران وفرنسا أن تلعبا دورا في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة من خلال تعاونهما".

وأوضح ماكرون أننا نبحث عن حل لقضية الانسحاب الأمريكي الأحادي من الاتفاق النووي وتعليق تنفيذ هذا الاتفاق الدولي، ونأمل أن تبدأ المفاوضات من جديد.

وشدد ماكرون على أن: "أولا وقبل كل شيء، يجب أن نخلق إطارا للاستقرار والتأكد من أنه سيكون هناك استقرار في مختلف القضايا، بما في ذلك حالة الملاحة البحرية".

ودعا ماكرون إلى ضرورة استمرار المحادثات بين طهران وباريس بهدف تعميق العلاقات الثنائية.

مفاوضات فيينا

ومن جانبه، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم إلى أن الرئيس إبراهيم رئيسي لن يترك مفاوضات فيينا ولن يدخر جهدا لرفع العقوبات عن البلاد.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، عن أن وزير الخارجية جان إيف لودريان ناقش مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، القضايا الإقليمية المشتركة.

كما أدانت الخارجية الفرنسية بشدة هجمات الحوثيين التي تحاول استهداف السعودية، مؤكده على دعمها للمبادرة السعودية لحل الأزمة اليمنية.

وقد استقبل لودريان، أمس الأربعاء، الأمير فيصل بن فرحان، بالعاصمة الفرنسية باريس.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد عقد الجانبان جلسة مباحثات جرى خلالها استعراض أوجه العلاقات السعودية الفرنسية وسبل تعزيزها، كما بحثا "تعزيز التنسيق الثنائي فيما يخص العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك".

وناقش الطرفان وجهات النظر حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية، كما تطرقا إلى ضرورة مواصلة الجهود المشتركة بشأن مكافحة جائحة كورونا.